نصائح و فوائد

استخدامات الزيوت النباتية (الثابتة) وفوائدها التجميلية

استخدامات الزيوت النباتية (الثابتة) وفوائدها التجميلية, تلعب الزيوت الطبيعية دورًا أساسيًا في حياة الإنسان نظرًا لفوائدها الصحية والطبية والجمالية البارزة. يتنوع استخدامها في مجالات متعددة مثل الطهي ومنتجات العناية بالبشرة والشعر والجسم. تتناول هذه المقالة الزيوت النباتية، المعروفة أيضًا بالزيوت الثابتة، حيث تسلط الضوء على فوائدها وتحذر من أية أضرار قد تنجم عن استخدامها، بالإضافة إلى التمييز بينها وبين الزيوت الأساسية أو العطرية.

ما هي الزيوت النباتية (الثابتة)

تُعرَّف الزيوت الثابتة، أو الزيوت النباتية، كتجمع للزيوت المُستخلصة من مصادر نباتية طبيعية، مثل زيت الزيتون الناتج عن الزيتون، وزيت جوز الهند المستخلص من ثمرة جوز الهند. وتُطلق عليها هذا الاسم نظرًا لاستقرارها وعدم تطايرها في الجو.

مصدر واستخراج الزيوت الثابتة

تتم استخراج الزيوت النباتية من بذور النباتات، وتُعد عملية العصر البارد هي الطريقة الشائعة لاستحصالها، حيث يتم ذلك دون استخدام أي أدوات تؤدي إلى تسخين الزيت، مما يحافظ على مكوناته وخصائصه. ومن هنا يُعَد الزيت النباتي الذي يتم استخراجه بهذه الطريقة من بين الأنواع الفاخرة للزيوت.

مقالات ذات صلة

القيمة الغذائية للزيوت النباتية

تبرز الزيوت النباتية بتنوع استخداماتها وفوائدها المتنوعة، حيث تحتوي على مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للبشرة، الشعر، والجسم. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على فيتامينات ومضادات الأكسدة، وتتميز بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا.

استخدام الزيوت الثابتة

تُستخدم الزيوت النباتية بشكل شائع في الطهي نظرًا لاحتوائها على عناصر غذائية متنوعة، وتجد أيضًا تطبيقاً واسعًا في تصنيع منتجات العناية بالبشرة والشعر.

تخفيف وخلط الزيوت النباتية

يمكن استخدام الزيوت النباتية كزيت حامل أو ناقل عند مزجها مع الزيوت العطرية، مكوِّنةً زيتًا يجمع بين خصائص وفوائد كلا الأنواع. يأتي هذا لأن الزيوت العطرية تحتاج إلى تخفيف نظرًا لتركيزها العالي.

أبرز أنواع الزيوت النباتية “الزيوت الثابتة”

توجد العديد من الأنواع للزيوت النباتية، ومن بين أهم هذه الأنواع التي تستخدم في مجالات التجميل:

1. زيت الزيتون:

  •  يعتبر من الزيوت المغذية والمرطبة، ويُستخدم في منتجات العناية بالبشرة والشعر نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات المغذية.

2. زيت جوز الهند:

  • يُساعد في حماية البشرة بفضل مضادات البكتيريا، ويعتبر مرطبًا ومغذيًا للشعر والبشرة.

3. زيت اللوز:

  • يحتوي على الدهون النباتية والأوميغا وفيتامين A، ويعزز مرونة الجلد ويسرع عملية تجديد الخلايا.

4. زيت الخروع:

  •  يُعرف بفعاليته في علاج مشكلات الشعر والأظافر من خلال تعزيز نمو الشعر وتقويته.

5. زيت الأركان:

  •  غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، ويعتبر مفيدًا للشعر والبشرة والأظافر.

6. زيت جنين القمح:

  • يدخل في منتجات البشرة لعلاج التجاعيد بفضل مواد تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة.

7. زيت السمسم:

  •  يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجلد من التلف ومواد تمنع الالتهاب، مما يجعله مفيدًا للبشرة والشعر.

8. زيت بذر الكتان:

  • غني بالفيتامينات والأوميغا 3 ومضادات الأكسدة، ويعتبر مفيدًا للجلد والشعر.

استخدامات الزيوت النباتية وفوائدها للبشرة والشعر

استخدامات الزيوت النباتية لا تقتصر على مجال الطهي، بل تتسم بفعالية كبيرة في المجالات الجمالية، ومن بين هذه الفوائد:

1. العناية بالبشرة:

  • تقدم الزيوت النباتية فوائد متعددة للبشرة، حيث يعمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند على ترطيب البشرة الجافة، في حين يلائم زيت السمسم البشرة الدهنية. زيت اللوز يساعد في علاج الهالات السوداء.

2. العناية بالشعر:

  •  تساهم بعض الزيوت النباتية، مثل زيت جوز الهند، في علاج جفاف الشعر، في حين يقدم زيت السمسم مساعدة في علاج قشرة الشعر. زيت الخروع يعتبر فعّالًا لتطويل وتكثيف الشعر والحواجب والرموش.

3. العناية بالجسم:

  • يمنح زيت جوز الهند الجسم رطوبة ورائحة جميلة، ويساعد زيت اللوز في تفتيح البشرة وإزالة الطبقات المتراكمة، خاصة في مناطق حساسة مثل تحت الإبطين.

4.العناية بالأظافر ;

  • يعزز زيت الزيتون قوة الأظافر ويمنع تقصفها، فيما يساعد زيت الأركان في تسريع نمو الأظافر. يُزيل نقع الأظافر في زيت اللوز الزوائد الجلدية حولها.

5. علاج المشكلات الجلدية:

  •  تلعب الزيوت النباتية دورًا في علاج مشكلات جلدية مثل الصدفية والأكزيما، حيث يمكن استخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند بانتظام. زيت السمسم يساعد في علاج حب الشباب بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن لزيت الأركان وزيت جوز الهند معالجة الحروق والكلف الناتجة عن أشعة الشمس.

شاهد أيضا: أسباب سواد الشفاه ونصائح لعلاج الشفايف الداكنة

الفرق بين الزيوت النباتية والزيوت الأساسية

يشيد العديد بالزيوت النباتية والزيوت الأساسية (العطرية)، ومن أجل تجنب المخاطر، يكمن أهمية كبيرة في التمييز بينهما، حيث نُسلط الضوء هنا على الفروق الرئيسية:

1. التركيبة:

  • الزيوت النباتية هي زيوت دهنية غير طيارة، في حين تعتبر الزيوت الأساسية مركبات عطرية متطايرة تفتقر إلى الدهون، مما يسمح لها بالتبخر في درجات حرارة مرتفعة.

2. أجزاء النبات المستخدمة:

  •  تستخلص الزيوت النباتية من الأجزاء الدهنية في النباتات، مثل الفاكهة أو البذور، بينما تُستخلص الزيوت الأساسية من مجموعة متنوعة من الأجزاء مثل البذور واللحاء والساق والجذر والزهور.

3. أمثلة عن الزيوت الأساسية:

  •  تتنوع الزيوت الأساسية وتشمل أنواعًا كثيرة، مثل زيت اللافندر، زيت شجرة الشاي، زيت البابونج، زيت الورد، زيت القرنفل، زيت النعناع، وزيت الياسمين.

4. طريقة الاستخراج:

  •  يكمن الاختلاف الأساسي بينهما في طريقة الاستخراج، حيث تُستخرج الزيوت النباتية بطريقة عصر بذور النباتات. بينما تختلف طرق استخراج الزيوت الأساسية، إلا أن عملية التقطير بالبخار تعتبر الأكثر شيوعًا.

5. طريقة الاستخدام:

  •  يمكن استخدام الزيوت النباتية مباشرة على الجلد والشعر بدون تخفيف، ويمكن استخدامها أيضًا في الطهي. بينما يُحظر وضع الزيوت الأساسية مباشرة على الجلد بدون تخفيفها بزيت ناقل نباتي، ولا تصلح للاستخدام في الطهي نظرًا لتركيزها العالي وخصائصها السامة.

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات