نصائح و فوائد

تعرف على فوائد العسل الاسود للبشرة

تعرف على فوائد العسل الاسود للبشرة, العسل الأسود، المعروف أيضًا بـ “Blackstrap Molasses”، يعد سائلًا لزجًا وداكن اللون، يتم الحصول عليه من مرحلة متقدمة في عملية تكرير قصب السكر. يشمل هذا الدبس السكري الأنواع المتنوعة مثل الدبس الخفيف، والدبس الغامق، والدبس الأسود، وتختلف هذه الأنواع في قوامها، ولونها، والفوائد التي تقدمها، حسب عملية التحضير ودرجة التكرير لقصب السكر.

نبذة عن فوائد العسل الاسود

هذا السائل المميز يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل الحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين B6، والسيلينيوم، والنحاس. تبرز فوائد العسل الأسود في المحافظة على صحة العظام والقلب والدم، وله دور في تعزيز جهاز المناعة، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتعزيز الحيوية والطاقة في الجسم، بالإضافة إلى الفوائد الجمالية مثل الحفاظ على صحة الشعر والأظافر. يتميز العسل الأسود بمستويات عالية من مضادات الأكسدة، تفوق تلك الموجودة في العسل والمحليات الطبيعية الأخرى كشراب القبقب ونكتار الأغاف.

فوائد العسل الأسود للبشرة

تحمل مضادات الأكسدة في العسل الأسود مسؤولية حماية الجسم من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، اللذان يمكن أن يلحقا ضررًا بالخلايا، ويسهمان في الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السرطان وعلامات الشيخوخة. يتسم العسل الأسود بتنوع معادنه وفيتاميناته، مما يضفي عليه فوائد صحية وجمالية. في هذا المقال، سنستكشف فوائد العسل الأسود للبشرة.

مقالات ذات صلة

حب الشباب وفوائد العسل الاسود للبشرة
العسل الأسود يحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يعزز تقشير الجلد وتفكيك روابط الخلايا الميتة، كما يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب. وبالتالي، يسهم في مكافحة البثور وتحسين ملمس الجلد، خاصةً في حالة وجود ندبات حب الشباب.

التئام الجروح وفوائد العسل الاسود للبشرة
العسل الأسود يحفز النمو الصحي للخلايا والأنسجة، نظرًا لاحتوائه على معادن أساسية مثل المغنيسيوم، مما يعزز الالتئام الفعّال للبشرة في حالات الجروح، والحروق، ومشاكل الإكزيما.

التجاعيد وفوائد العسل الاسود للبشرة
تأثير الجذور الحرة على خلايا الجلد يتسبب في الشيخوخة المبكرة نتيجة فقدان الكولاجين، مما يجعل الجلد أقل حيوية وأقل جاذبية. وبفضل احتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، يقدم العسل الأسود حماية فعّالة للبشرة من تأثيرات الجذور الحرة الضارة.

التصبغات وفوائد العسل الاسود للبشرة
تظهر البقع والتصبغات الداكنة على البشرة وتؤثر على جمالها، ولكن يمكن للعسل الأسود تحسين هذا الوضع تدريجيًا، حيث يعزز من دورة الدم في الوجه. باستخدام العسل الأسود على الوجه بتردد لا يتجاوز مرتين في الأسبوع، يمكن تحقيق توحيد لون البشرة.

النضارة وفوائد العسل الاسود للبشرة
نقص الحديد وفقر الدم يمكن أن يظهر على شكل شحوب وبهتان في الوجه، ومع وجود معدن الحديد بكميات كبيرة في العسل الأسود، يساهم تناوله في محاربة هذه المشكلة وتعزيز نضارة البشرة. يحتوي ملعقة واحدة من العسل الأسود على 20% من الاحتياج اليومي لعنصر الحديد، وتواجد مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات يعزز نضارة البشرة.

للاستفادة من فوائد العسل الأسود للبشرة، يُفضل خلطه بكوب ماء بارد وشربه قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات. يمكن أيضًا استخدامه موضعيًا على البشرة وتطبيق مرطب بعد الاستخدام لتقليل آثار جفاف الجلد.

كيفية تناول العسل الاسود

عند تناوله عن طريق الفم، يُسمح بجرعات تتراوح بين 100-200 غرام يومياً للبالغين، مقسمة على ثلاث جرعات، و30 غرام يومياً للأطفال، ويُفضل تناوله لمدة شهرين. أما عند الاستخدام الموضعي على البشرة، يُوضع مرتين في الأسبوع على الوجه كحد أقصى.

شاهد أيضا: فوائد الكركم للصدر

الآثار الجانبية المحتملة عند تناول العسل الاسود

ُعَدّ العسل الأسود آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله بمعقولية، ولكن مع الإفراط قد يسبب:

  1. ارتفاع في سكر الدم بسبب احتوائه على كميات من السكر.
  2. مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال عند تناول كميات كبيرة.
  3. انزعاج وتهيج في الأمعاء، خاصة لدى مرضى متلازمة القولون العصبي.
  4. يُنصح بتجنبه لدى مرضى السكري ومرضى متلازمة القولون العصبي.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات