منوعات

جدول التطعيمات في مصر 2024 للأطفال

جدول التطعيمات في مصر 2024 للأطفال, تعتبر جداول التطعيم ضرورية لتوفير الحماية للأطفال من الأمراض وتداولاتها الخطيرة. يجب الالتزام بالمواعيد المحددة في جدول التطعيمات لضمان فعالية الحماية، اليوم، سنلقي نظرة على جدول التطعيمات المعتمد في مصر.

التطعيمات وأهميتها

ضرورة تلقي الطفل لتطعيماته تعتبر من الأمور الأساسية في الأشهر الأولى من حياته، حيث تحميه من مجموعة واسعة من الأمراض وتقلل من خطورتها،ينقسم التطعيم إلى أساسيات وإضافيات، وتختلف جداول التطعيم من دولة لأخرى. اليوم، سنلقي نظرة على جدول التطعيمات في مصر، حيث نوضح أهمية التطعيمات التي يتم إعطاؤها عن طريق الفم والتي تُحقن.

جدول التطعيمات في مصر

وزارة الصحة والسكان في مصر أطلقت جدولًا إجباريًا لتطعيم الأطفال، وأضافت تطعيمًا جديدًا لشلل الأطفال يُعطى عن طريق الحقن، وسيبدأ تنفيذ الجدول في منتصف يوليو الحالي. يتضمن الجدول 16 تطعيمًا لحماية الأطفال من الأمراض الخطيرة حتى عمر عام ونصف، حيث يتم تنفيذ التطعيمات عند الولادة، وبعد شهرين، وأربعة أشهر، وستة أشهر، وتسعة أشهر، وعام، وعندما يبلغ الطفل عامين عشر شهرًا. الجدول يتضمن تطعيمات مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي، وسابين، وبي سي جي المقاوم لمرض السل والدرن، بالإضافة إلى تطعيمات أخرى مثل ضد شلل الأطفال والسعال الديكي والدفتيريا.

التطعيمات الإجبارية للأطفال

التطعيمات تعد أمرًا حيويًا للأطفال، فتحميهم من الأمراض المعدية وتسهم في الحفاظ على صحتهم. وفقًا لجدول وزارة الصحة، يشمل برنامج التطعيم الإجباري ضد عشرة أمراض هامة، منها شلل الأطفال، والدرن، والسعال الديكي.
يتم تقديم بعض التطعيمات في اليوم الأول، مثل تطعيم الدرن والالتهاب الكبدي الفيروسي نوع بي، بينما يتم إعطاء تطعيم شلل الأطفال بالفم. في الشهور التالية، يستمر البرنامج بتقديم تطعيمات إضافية، مع تكرار بعضها لتعزيز الحماية.
الجدول يشمل أيضًا تطعيمات خاصة بشهرين وأربعة أشهر وستة أشهر، مع تطعيمات إضافية للشهور التالية.
تشمل هذه التطعيمات الوقاية من شلل الأطفال، السعال الديكي، الدفتريا، والالتهاب الكبدي الوبائي. عند بلوغ الطفل عامين، يتم إعطاء تطعيمات إضافية، بما في ذلك جرعة ثانية لتطعيم الثلاثي الفيروسي وتطعيم ضد شلل الأطفال. بالإضافة إلى ذلك، يتناول الطفل تطعيمًا خاصًا يحارب نقص فيتامين أ.

الآثار الجانبية لتطعيمات الأطفال

من الطبيعي أن يظهر للطفل بعض الآثار الجانبية بعد التطعيم، وعادةً تكون هذه الآثار خفيفة وتزول في غضون أيام قليلة. تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

1. الصداع والرعشة.
2. التعب.
3. ألم شديد في المفاصل والعضلات.
4. تورم واحمرار في مكان الحقنة.

هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية النادرة والأكثر خطورة، مثل:

1. ضيق التنفس.
2. ضيق في الشعب الهوائية وطفح جلدي.
3. زيادة مفاجئة في ضربات القلب.
4. الدوخة والغثيان.
5. فقدان الوعي.
6. التقيؤ وعدم القدرة على تناول الطعام.

رد الفعل التحسسي نادرًا ما يحدث ويظهر في دقائق، وغالبًا ما يتلاشى بعد ساعات قليلة. في حال ظهور أعراض خطيرة، يجب فحص الطفل في أقرب مستشفى، ولكن يُلاحظ أن حدوث تهديد لحياة الطفل نادرًا ما يحدث.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات