منوعات

حقائق وخرافات عن الحمل

حقائق وخرافات عن الحمل, عندما تدرك المرأة أنها حامل، يمزج فرحها ببعض القلق، خاصة إذا كانت تجربة حملها الأولى. قلة خبرتها وتأثير الأخبار من المحيطين بها، بالإضافة إلى المعلومات المتنوعة عبر الإنترنت، تثير تلك الاضطرابات، يعزى هذا القلق أحيانًا إلى تداول معلومات غير دقيقة تتعامل معها كحقائق صلبة، بينما تظل هي في الأساس مجرد خرافات،في هذا السياق، سنُسلط الضوء على بعض أشهر خرافات الحمل، إلى جانب تقديم الحقائق المؤكدة حوله.

حقائق عن الحمل

  • ضغط دم المرأة الحامل يتزايد بنسبة تتراوح بين 40% و50%، وهذا أمر طبيعي يساعد في توفير الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الجنين. يتعين مراقبة ضغط الدم بانتظام لتجنب وصوله إلى مستويات قد تسبب تسمم الحمل.
  • تتغير صوت المرأة الحامل وتظهر بعض التغيرات الطفيفة في ملامح وجهها بفعل التقلبات في نسب الهرمونات. لكن يجب التأكيد على أن هذه التغييرات تختفي بشكل كامل بعد الولادة.
  • تتناقص فرص الحمل في الثلاثينيات إلى 20%، في حين تقل إلى 5% في الأربعينيات، مما يعني أن فرص الحمل في العقد الخامس قائمة ولكن بنسبة ضعيفة. ورغم أن الحمل في العقد السادس قد يحدث، إلا أنه يعد حدثًا نادرًا.
  • الجنين يشعر بحالة والدته، سواء كانت سعيدة أو حزينة، وبعض الدراسات تشير إلى إمكانية بكاء الطفل في رحم والدته. كما يؤثر سلوك الطفل بعد الولادة بشكل كبير بناءً على الظروف والمشاعر خلال فترة الحمل، حيث يمكن للأمهات اللواتي يعانين من التوتر والعصبية إنجاب أطفال يتسمون بنفس الطابع.
    في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يستطيع الجنين التمييز بين صوت أمه والتفاعل مع الأصوات المميزة في البيئة المحيطة.

خرافات عن الحمل

  • بعض الاعتقادات الشائعة حول الحمل تحمل جزءًا من الحقيقة، كما في حالة حرقة المعدة التي يُعتقد أنها تشير إلى كثافة شعر الطفل بعد الولادة. يعزو الباحثون ذلك إلى ارتفاع هرمونات الحمل وتأثيرها على كثافة شعر الطفل واسترخاء عضلات المريء، مما يسبب حرقة المعدة.
  • ومع ذلك، هناك اعتقادات ومعلومات غير صحيحة تمامًا، مثل:
    يجب على الحامل أكل ما يكفي لشخصين هذه النصيحة الخاطئة قد تؤدي إلى زيادة الوزن وتعقيد عملية الولادة. الحقيقة تكمن في ضرورة اتباع حمية غذائية متوازنة دون إفراط في الكربوهيدرات.
  • يجب على الحامل الامتناع عن الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية هذه المعلومات خاطئة أيضًا، حيث تساعد التمارين الرياضية، بشكل خاص في الأشهر الأخيرة، في تسهيل عملية الولادة بشرط أن تتم تحت إشراف متخصص.
  • تناول بعض الأطعمة أثناء الحمل يسبب حساسية للطفل في المستقبل يمكن للحامل تناول أي نوع من الطعام طالما لا يسبب حساسية، ولكن يجب تجنب الأطعمة غير المطهوَّة جيدًا وبعض أنواع الأجبان والأسماك المملحة.
  • من المستحيل أن تلد الأم ولادة طبيعية بعد عملية ولادة قيصرية هذا اعتقاد خاطئ، حيث يمكن للأم أن تلد طبيعياً بعد عملية قيصرية بشرط توفر الظروف الملائمة، مثل زوال الأسباب التي أدت للولادة القيصرية في المرة الأولى.
  • الختام لا يمثل كل ما نسمعه حقيقة، ويجب التحقق من المعلومات والتشاور مع المتخصصين، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحمل.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات