نصائح و فوائد

فوائد البصل الاخضر

فوائد البصل الاخضر, البصل الأخضر يعتبر جزءًا من عائلة الثوم (Allium)، وهو يميز بوجود أوراق خضراء دون بصيلة جذرية. يتم حصاده قبل نمو بصيلاته، ويشترك في الفصيلة نفسها مع بعض الخضروات الأخرى مثل الثوم المعمر والكراث. يختلف البصل الأخضر في المظهر والطعم، ويثار السؤال حول قيمته الغذائية وفوائده.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

كوب من البصل الأخضر المقطع أو 100 غرام يوفر تركيبة غنية من العناصر الغذائية الأساسية. يحتوي على:

  • كربوهيدرات: 7.3 غرام
  • بروتينات: 1.8 غرام
  • دهون: 0.2 غرام
  • ألياف: 2.6 غرام
  • فيتامين سي: 18.8 ميليغرام
  • فيتامين أ: 997 وحدة دولية
  • فيتامين ك: 207 ميكروغرام
  • حمض الفوليك: 64 ميكروغرام
  • الحديد: 1.5 ميليغرام
  • المنغنيز: 0.2 ميليغرام
  • البوتاسيوم: 276 ميليغرام
  • الكالسيوم: 72 ميليغرام
  • السعرات الحرارية: 32 سعرة حرارية

هذه التركيبة تجعل البصل الأخضر إضافة مغذية مهمة لتنويع النظام الغذائي.

مقالات ذات صلة

فوائد البصل الأخضر

توجد الكثير من الفوائد للبصل الأخضر ومن أهمها ما يلي: 

البصل الاخضر غني بمضادات التأكسد
يتميز البصل الأخضر بأنه يحتوي على تركيبة غنية من مضادات التأكسد، التي تلعب دورًا في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة. يتضمن ذلك مضادات التأكسد مثل البولي فينولات والفلافونيدات، والتي تعزز الصحة وتقلل من مخاطر الالتهابات والسرطان.

تقوية المناعة
تناول البصل الأخضر يعزز القدرة على مقاومة العدوى، حيث يقوي جهاز المناعة ويزيد من إنتاج الأجسام المضادة. يحتوي البصل الأخضر على فيتامين سي الذي يعزز المناعة، ويساهم في القضاء على مختلف أنواع العدوى، سواء كانت فيروسية، بكتيرية، أو فطرية.

تحسين صحة القلب

مستخلص البصل الأخضر يلعب دورًا في تقليل مخاطر أمراض القلب، حيث يساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول الضار منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، ويعزز فيتامين ك الذي يحتويه على صحة القلب، ويسهم في تحسين الدورة الدموية وتقليل انسداد الشرايين وتصلبها الناتج عن تراكم رواسب الكالسيوم على جدرانها.

المساعدة في إنقاص الوزن والحد من السمنة
يتمتع البصل الأخضر بكمية عالية من الألياف وقليل من السعرات الحرارية، مما يسهم في شعور الشبع والامتلاء، وبالتالي يلعب دورًا في السيطرة على تناول السعرات الحرارية الزائدة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مواد غذائية ضرورية، مما يجعل تناوله فعّالاً في عمليات إنقاص الوزن، ويُعزز مناعة الجسم بفضل مضادات التأكسد، مما يقلل من مخاطر السمنة والأمراض المرتبطة بها كالسكري وارتفاع ضغط الدم.

تحسين صحة العظام
تحسن فيتامين K صحة العظام ويعزز قوتها، حيث يشارك في إنتاج البروتين الضروري للحفاظ على توازن الكالسيوم في العظام وتعزيز كثافتها. يمكن أن يلعب تناول البصل الأخضر دورًا في الوقاية من هشاشة العظام، ويجب على الأفراد الانتباه إلى أهمية التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين D، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم للمحافظة على صحة العظام.

الحد من نمو الخلايا السرطانية

البصل الأخضر يتمتع بفوائد مهمة في منع نمو الخلايا السرطانية، خاصة سرطان المعدة، نظرًا لاحتوائه على مادة الأليسين التي تشترك مع الثوم في تقليل نمو السرطان والقضاء على الخلايا السرطانية. تشير الدراسات إلى أن تناول البصل الأخضر والثوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك المعدة، والورم النخاعي، والقولون، والمستقيم، والرئة، والبروستات، وبطانة الرحم.

شاهد أيضا: فوائد الكركم للصدر

المساعدة في تخثر الدم

البصل الأخضر غني بفيتامين K، الذي يلعب دورًا أساسيًا في عملية تخثر الدم. يعمل هذا الفيتامين على تقوية مكونات الدم، مثل البلازما والصفائح الدموية، لتحسين عملية التخثر والحد من النزيف الناتج عن الإصابات أو الجروح. يعتبر نقص فيتامين K مصدرًا لأعراض مثل نزيف اللثة، ونزيف الأنف، وظهور كدمات.

باختصار، يُعد البصل الأخضر إضافة غنية ومفيدة للتغذية اليومية. فهو يتميز بتوازن مثالي بين العناصر الغذائية والفيتامينات، مما يجعله خيارًا مفيدًا لتعزيز الصحة العامة. فضلاً عن طعمه اللذيذ، يقدم البصل الأخضر فوائد تشمل تعزيز صحة القلب، وتقوية العظام، ودعم جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يظهر البصل الأخضر بفاعلية في الحماية من بعض أنواع السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات