نصائح و فوائد

فوائد الحلبة و ماسكات الحلبة للبشرة

فوائد الحلبة و ماسكات الحلبة للبشرة, الحلبة تُعد من النباتات ذات العديد من الفوائد المتنوعة. يتميز هذا العشب الحولي، الذي يبلغ طوله بين 20 و60 سم، بفروعه الصغيرة المتشعبة، حيث تتواجد ثلاث أوراق مسننة طويلة في نهاية كل فرع. يتنوع نوعاها بين الحلبة البلدية العادية ذات اللون المصفر وحلبة الخيل الحمراء، واللتين يتميزان بتفاوت واضح في خصائصهما.

ما هي الفوائد المتعددة للحلبة

  • قيل إن لو علم الناس بالفوائد الكثيرة في الحلبة، لاشتروها بوزنها من الذهب. وفي سياق مماثل، قال العالم الإنجليزي كليبر: “لو وضعنا جميع الأدوية في ميزان ووضعنا الحلبة في الكفة الأخرى، لرجحت كفة الحلبة.”
    ويقال في الطب النبوي لإبن القيم :
  • يذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ” أنه عاد سعد بن أبي وقاص بمكة
  • فقال : ادعوا له طبيباً، فدعي الحارث بن كلدة ، فنظر إليه ، فقال : ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقة و هي الحلبة

ما هى فوائد الحلبة لللجسم

تتنوع فوائد الحلبة للجسم، حيث تحتوي بذورها على البروتينات، المواد النشوية، فيتامين النياسين، البوتاسيوم، الدوسجنين، الليسين، التربتوفان، والفوسفور. تشبه تركيبتها زيت كبد الحوت المعروف بفوائده المتعددة. تعمل الحلبة على تخفيف السعال وتوسيع المجاري التنفسية، وتساهم في التخلص من الغازات والبلغم. أشاد بها الطبيب الإغريقي أبقراط، وأوصى بها العالم دسقوريدس لعلاج مشاكل أمراض النساء. تعد مفيدة للحوامل من خلال دعم التغذية السليمة، ويفضل استشارة الطبيب لفهم فوائد الحلبة في هذا السياق. يتم استخدامها على نطاق واسع لزيادة إدرار الحليب للنساء بعد الولادة، والدراسات تشير إلى زيادة إنتاج الحليب بشكل كبير بفضل مادة الديوسجنين في الحلبة. يمكن تناول حبوب الحلبة لزيادة حليب الرضاعة الطبيعية، حيث يُنصح بكبسولة واحدة “500 مجم” ثلاث مرات يومياً.

الحلبة وزيادة الوزن وعلاج النحافه

القيمة الغذائية للحلبة تعتبر عالية، وهناك طرق فعّالة لاستخدامها في علاج النحافة. الأسلوب الأول يتضمن شرب كميات كبيرة من الماء مع تناول الحلبة، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الشهية وتحفيز تناول المزيد من الطعام. أما الطريقة الثانية، فتنصح بتجنب السعرات الحرارية الفارغة مثل الأطعمة المقلية والسكريات أثناء تناول الحلبة، مما يساهم في إدارة الوزن دون زيادة كبيرة. يمكن تناول الحلبة الخضراء لزيادة الوزن، ويمكن تحضير مشروب بغلاء مسحوق الحلبة مع الماء والعسل. لتقليل رائحتها، يمكن تحميصها قبل الاستخدام، ويمكن أيضاً تحضير محلول من مسحوق الحلبة للشرب بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام مسحوق بذور الحلبة مع زيت الزيتون وتوقيف الاستخدام عند تحسن الوزن، ويمكن خلط زيت الحلبة مع زيت الخروع لدهان المناطق المراد زيادة وزنها.

مقالات ذات صلة

فوائد الحلبة فى التخلص من فقر الدم أو الأنيميا

  • أفادت الأبحاث والدراسات في مصر بأن النساء، خاصة الحوامل، يعتبرن من الفئات الأكثر عرضة لفقر الدم، المعروف أيضًا بالأنيميا. أكد ذلك د. طارق رضا، استشاري التغذية وعلاج السمنة في المعهد القومي للتغذية ورئيس الجمعية المصرية للصحة العامة والتغذية. وأشارت الدراسات إلى أن تناول كوب من الحلبة المحلاة مع ثلاث ملاعق من العسل يوميًا يساعد كثيرًا في علاج سوء التغذية والأنيميا.
  • تُستخدم الحلبة بعدة طرق، سواء بإضافة أوراقها إلى السلطة أو الحساء، أو بخلط بذورها مع القليل من الملح وكوب من الأرز ثم طهيها وتناول الخليط مرة يومياً، مع تكرار التجربة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. يمكن أيضًا غليها وتناولها دافئة.
  • تحتوي الحلبة على فيتامينات كثيرة، خاصة الحديد الذي يعزز إنتاج الهيموجلوبين ويزيد من عدد كريات الدم الحمراء. بالإضافة إلى الفوسفور والمركبات والزيوت الطيارة والمواد الدهنية، مما يجعلها أفضل حماية ضد الإصابة بفقر الدم نظرًا للقيمة الغذائية العالية.

فوائد الحلبة للبشرة

تبرز أهمية الحلبة كعلاج أساسي للعديد من مشاكل الجسم، ومن بين هذه المشاكل تتمثل في مشاكل البشرة. يمكن استخدام قناع مستحضر من الحلبة لعلاج مشاكل البشرة، ويكون الماسك على النحو التالي:

المكونات:
– ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة
– ملعقة صغيرة من النشا
– ملعقة صغيرة من اللبن البودرة
– ملعقة صغيرة عصير ليمون
– ملعقة صغيرة من ماء الورد

طريقة التحضير:
توضع جميع المكونات في وعاء وتُخلط جيداً حتى تحصل على عجينة متماسكة وكثيفة. يتم غسل الوجه جيداً، ثم يُجفف ويُوضع الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة، يتبع ذلك غسل الوجه بالماء البارد.

طريقة عمل ماسك الحلبة للبشرة

نقوم بخلط كمية من الحلبة المطحونة مع العسل بشكل جيد، ثم يُوزع على البشرة ويترك لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، وبعد ذلك يُغسل الوجه بشكل جيد بالماء.

قناع للتخلص من آثار الحبوب على البشرة:

المكونات:
– ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة
– ملعقة صغيرة من الترمس المسحوق
– ملعقتين صغيرتين من اللبن الزبادي أو اللبن الرائب

طريقة التحضير:
تُخلط جميع المكونات جيدًا في وعاء، ثم تُوضع على طول البشرة وتترك لمدة تقريبية 20 دقيقة.

فوائد الحلبة الصحية

تُستخدم الحلبة في تنظيم مستوى السكر في الدم، ويظهر أن تناولها في شكل مسحوق أو مغلي يُساعد في خفض مستوى الكوليسترول في الدم. يعزز مسحوق الحلبة أو مغليها القضاء على الخلايا السرطانية، خاصةً ديوسجينين الستيرويدي الذي يعرف بتأثيره المضاد للسرطان. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحلبة على مواد مثل السابونين والهيميسليلوز والتانين والبكتين، التي تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم وتمنع إعادة امتصاص القولون للأملاح الصفراء، مما يحمي الغشاء المخاطي للقولون والمستقيم ويُسهم في الوقاية من سرطان القولون.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات