نصائح و فوائد

فوائد الحمص للشعر والبشرة والوزن

فوائد الحمص للشعر والبشرة والوزن, الحمص هو نبات ذو فوائد متنوعة ورائعة، ينمو بارتفاع يتراوح بين 20 و50 سم، ويتميز بأوراق صغيرة شبيهة بالريش على جانبي الجذع، يحمل النبات أزهارًا بيضاء مع عروق وردية وزرقاء جميلة، وتحيط بكل بذرة من 2 إلى 3 قرون، الحمص يعتبر نوعًا من البقوليات الغنية بالبروتين والألياف والكربوهيدرات، ويعتبر مصدرًا ممتازًا للفيتامينات مثل (B6، C)، حمض الفوليك، النياسين، الثيامين، والريبوفلافين، بالإضافة إلى المعادن مثل المنغنيز، الفوسفور، الحديد، والنحاس،تبرز فوائد الحمص في تعزيز جهاز المناعة، بناء كتلة العضلات، تنظيم مستوى السكر في الدم، وتحسين صحة الشعر والجلد والأظافر.

فوائد الحمص للبشرة

  • الحمص يحتوي على تركيبة غنية من العناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين الذي يعتبر أساسيًا لصحة الجلد والبشرة.
    يعزز المنغنيز في الحمص إنتاج خلايا الجلد ويحارب التجاعيد، بينما يقوم الموليبدينوم بإزالة السموم من الجلد ويعزز مرونته.
    يساهم الزنك في الحمص في التخلص من زيوت البشرة ومنع ظهور حب الشباب.
  • يوازن الحمص إنتاج الزهم بفضل مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات، مما يخفض معدل السكر في الدم ويحافظ على توازن الحموضة، مما يعزز صحة الجلد.
    قد يساعد الحمص في علاج مرض البهاق بفضل الأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج الميلانين.
  • بفضل الحديد والنحاس في الحمص، يتحسن إمداد الدم للجلد، مما يحسن الدورة الدموية ويساعد في التخلص من السموم.
    وأخيرًا، يساهم الحمص في تقليل البقع الداكنة بفعالية، حيث يحتوي على مركب مثالي يجمع بين المغنيسيوم والموليبدينوم وفيتامين (B)، مما يعزز تجديد البشرة ويخفف من تأثير أشعة الشمس الضارة.

كيفية استخدام الحمص للبشرة

استفيدي من فوائد الحمص للعناية ببشرتك من خلال استخدامه بطرق متنوعة، مثل:

قناع الوجه الجاف:
اخلطي دقيق الحمص المحمص مع عصير الليمون وقليل من العسل لإعداد قناع الوجه. ضعيه لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وكرري هذا المسلسل مرتين في الأسبوع.

مقالات ذات صلة

قناع الوجه المرطب:
قومي بسلق الحمص ومزجه مع العسل لتحضير معجون، ثم استخدميه كقناع للوجه لمدة 10-15 دقيقة كل يومين، واشطفيه بالماء الدافئ للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.

قناع الحمص لتقشير البشرة:
امزجي دقيق الحمص مع خشب الصندل ودقيق الأرز، ثم أضيفي الحليب أو الماء للحصول على مقشر. قومي بتوزيعه بلطف على البشرة لتنعيمها.

إزالة شعر الوجه بواسطة الحمص:
امزجي دقيق الكركم مع الحمص لإعداد معجون ناعم، ثم طبقيه بالتساوي على وجهك لمدة 10-15 دقيقة. كرري هذا بانتظام لمدة شهر لتحقيق أفضل النتائج.

فوائد الحمص للشعر

يمكنك الاستفادة من فوائد الحمص لصحة الشعر وحمايته من التلف، حيث يعتبر مصدرًا ممتازًا للزنك وفيتامين (B6)، اللذان يلعبان دورًا أساسيًا في بنية بروتين الشعر، يتمتع الحمص بالعديد من الفوائد، منها:

1. منع شيب الشعر:
يحتوي الحمص على كميات جيدة من البروتين والمنغنيز، مما يعمل على منع الشيب، ويساعد المنغنيز في مكافحة تغيير لون الشعر، مما يجعله فعالًا في وقف شيب الشعر المبكر ويضيف لمعانًا للخصل.

2. إزالة قشرة الرأس:
يعزز البروتين قوة فروة الرأس، ويعمل فيتامين (A) والزنك معًا على منع القشرة وتساقط الشعر. يمكن خلط 6 ملاعق كبيرة من طحين الحمص بالماء وتدليكها على فروة الرأس لعدة دقائق قبل شطفها بالماء.

3. تقليل خطر تساقط الشعر:
يحارب الحمص مشاكل الشعر ويحميه من التلف، ويعزز نمو الشعر، كما يساعد الزنك في نمو الخلايا وإصلاحها، ويعيد النحاس نمو الشعر بعد العلاج الكيميائي.

4. تعزيز نمو الشعر:
المنغنيز، كمضاد أكسدة، يلعب دورًا في تحسين نمو الشعر، ويحتوي الحمص على كمية عالية من حمض الفوليك، الذي يسهم في تجديد الخلايا وتعزيز نمو الشعر.

5. عناية بفروة الرأس المتهيجة:
تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في النحاس على علاج فروة الرأس المتهيجة.

الحمص لإنقاص الوزن

الحمص يعتبر إضافة قيمة لنظامك الغذائي إذ يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية، فضلاً عن وفرة الفيتامينات والمعادن يعد الحمص مصدرًا ممتازًا للألياف والبروتين، ويكون ذا فائدة خاصة إذا كان لديك هدف لخسارة الوزن:

1.تحت السيطرة على الشهية:
يحتوي الحمص على كميات كبيرة من البروتين والألياف، مما يجعله وجبة مشبعة ومنخفضة السعرات الحرارية، مساعدة في تحفيز الشبع وتقليل الشهية.

2. بروتين نباتي متكامل:
الحمص يوفر مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي، مع فوائد صحية متنوعة تشمل إدارة الوزن ودعم صحة العظام، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية.

3. تحكم في معدل السكر في الدم:
يتميز الحمص بنسبة منخفضة من السكريات، مما يساهم في الحفاظ على توازن صحي في معدل السكر في الدم.

4. تعزيز الهضم:
الحمص غني بالألياف، مما يعزز عملية الهضم عبر زيادة عدد البكتيريا الصحية في الأمعاء وتسهيل إخراج الفضلات من الجسم.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات