نصائح و فوائد

فوائد الفلفل الاسود للشعر الخفيف

فوائد الفلفل الاسود للشعر الخفيف, يُلقب الفلفل الأسود بلقب “ملك التوابل” أو “الذهب الأسود”، وذلك ليس فقط بسبب دوره الرئيسي في إعداد الطعام وفوائده الصحية، ولكن أيضًا بسبب فاعليته في تحسين حالة الشعر وتعزيز نموه،يُعد هذا التوابل من الأقدم استخداماً في الطب الشعبي الهندي، في هذا المقال، ستجدين معلومات حول فوائد الفلفل الأسود للشعر، كيفية استخدامه، وأهم المنتجات المحتوية عليه، لتحققين شعراً كثيفًا وطويلاً بسهولة تامة.

فوائد الفلفل الاسود للشعر الخفيف

  • يحتوي الفلفل الأسود على تركيبة غنية من العناصر الغذائية الأساسية، مثل البروتين وفيتامين A، C، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، وفيتامين B6، والحديد. 
  • يعزز نمو الشعر ويقوي بصيلاته، كما يلعب دورًا فعّالًا في مكافحة قشرة الرأس من خلال مواجهة تراكم الزيوت والعرق على فروة الرأس، مع وجود خصائص مضادة للبكتيريا وفيتامين C الذي يساهم في تنظيف وحماية الفروة من الحكة والالتهاب.
  • تعتبر قدرته على تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس مناسبة للحد من تساقط الشعر، ويُظهر تأثيره في مكافحة ترقق وتقصف الشعر، حيث يُغنيه بالمعادن والفيتامينات. 
  • يعمل الفلفل الأسود كمضاد للأكسدة، مما يقاوم ظهور الشعر الأبيض، ويُساهم في تطويل الشعر بفعالية كمحفز لنموه.
  •  بفضل زيوته الطيارة والمركبات المثلثة مثل الفلاندرين والديبيتين، يُعزز الشعر الخفيف ويزيد من كثافته وطوله.

طرق استخدام الفلفل الأسود للشعر

لتحضير خلطة فعّالة لتنظيف فروة الرأس ومحاربة القشرة، قومي بخلط مقادير متساوية من الفلفل الأسود المطحون ومسحوق بذور الليمون، ثم أضيفي كمية قليلة من الماء وامزجيها جيدًا. ضعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل أن تشطفي شعرك جيدًا بالماء الفاتر.

لطريقة أخرى، اطحني حبوب الفلفل الأسود وأضيفي إليها حليب الزبادي، قومي بالتحريك حتى تحصلي على خليط متجانس. ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر واستخدمي شامبو خالٍ من المواد الكيميائية للحصول على نتائج أفضل.

مقالات ذات صلة

خلطة الفلفل الأسود للشيب

  • قومي بإضافة قليل من مسحوق الفلفل الأسود إلى ملعقتين من زيت الزيتون البكر، وقومي بتخزين الخليط في زجاجة ذات لون داكن وإحكام الإغلاق لمدة 15 يومًا.
  •  بعد ذلك، قومي بتصفية زيت الزيتون وقومي بدلك فروة رأسك بشكل جيد. انتظري لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر واستخدمي شامبو عضوي لتحقيق أفضل النتائج.

خلطة الثوم والفلفل الحار للشعر لتطويل الشعر وتكثيفه

  • قومي بمزج كوب من زيت الخروع، كوب من زيت الزيتون، وكوب من زيت الصبّار مع كوب من الزنجبيل الطازج والمبشور، وعشرين حبة هيل، وعشرين حبة مسمار “قرنفل”، وعشرين حبة فلفل أسود، بالإضافة إلى ست فصوص ثوم. احفظي هذا الخليط في علبة زجاجية نظيفة ومعقمة في الثلاجة لمدة أسبوع.
  • بعد ذلك، قومي بتصفية الزيت جيدًا باستخدام مصفاة معدنية مبطنة بقطعة قماش نظيفة. وزّعي الزيت الناتج على شعركِ من الجذور، مع تدليك فروة الرأس جيدًا لمدة 10 دقائق. غطّي شعركِ بغطاء بلاستيكي وانتظري لمدة 30 ساعة، ثم اشطفيه بالماء البارد واستخدمي شامبو عضوي.
  • احتفظي بالكمية المتبقية من الزيت لاستعمالها ثلاث مرات كل أسبوع على مدار ثلاثة أشهر.

السدر والفلفل الاسود للشعر

تعتبر ورقة السدر من بين أفضل المكونات الطبيعية لتعزيز طول وكثافة الشعر، وعند مزجها مع الفلفل الأسود، يتحول إلى علاج طبيعي مكثف للشعر. إليك الوصفة المقترحة:

المكونات:

  • نصف كوب من الفلفل الأسود المطحون.
  • نصف كوب من القرنفل المطحون
  • كيلو من ورق السدر.
  • ماء.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات بمقدار مناسب لطول شعرك، باستخدام كمية من الماء لتكوين خليط سهل التوزيع.
  2. وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة تتراوح حوالي 4 ساعات.
  3. اغسلي شعرك باستخدام شامبو خالٍ من السلفات والماء الفاتر.
  4. استخدمي بعد ذلك كريمًا أو سيرومًا مرطبًا لشعرك.
  5. كرري هذا العمل مرتين في الأسبوع لتحقيق أفضل النتائج.

خل وفلفل اسود للشعر

استخدمي هذا الخليط للتخلص من قشرة الرأس وتمنحي شعرك لمعة صحية. قومي بمزج ملعقة من الفلفل الأسود المطحون مع ملعقتين من الخل ولتر من الماء. استخدمي الخليط بعد غسل الشعر، قومي بدلك فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.

خلطة الفلفل الأسود وزيت جوز الهند للشعر

  • قومي بخلط 50 مل من زيت الزيتون مع 50 مل من زيت جوز الهند ومن 60 مل إلى 70 مل من الفلفل الأسود المطحون بشكل خشن. اتركي المزيج في عبوة زجاجية داكنة ومحكمة الغلق، وانتظري لمدة 10 أيام في الصيف أو 15 يومًا في فصل الشتاء.
  • صفّي الزيت بعد ذلك واحتفظي به في زجاجة داكنة اللون، مثل اللون البني. قومي بدلك بضع قطرات من الزيت في فروة رأسك لمدة عشر دقائق، ثم اشطفي شعرك بالطريقة المعتادة.
  • لتعطير شعرك والتخلص من رائحة الفلفل الأسود، يمكنك تحضير كوبين من مغلي اللافندر أو النعناع أو المريمية، ويفضل المريمية لأنها تعطر الشعر وتكافح الشيب، ثم صبيها على الشعر.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات