نصائح و فوائد

فوائد القهوة وأضرار تناولها

فوائد القهوة وأضرار تناولها, يتناول الخبراء في هذا المقال استهلاك حوالي 2.25 مليار كوب من القهوة يوميًا، ويثيرون تساؤلات حول ما إذا كانت فوائد القهوة تتفوق على السلبيات من الناحية الصحية. سيتم استكشاف فوائد ومخاطر شرب القهوة لمحبيها وغيرهم، حيث يتناول المقال تأثيرها على الصحة بشكل شامل.

ما فوائد القهوة وأضرارها

تشتمل القهوة، كأي نبات آخر، على جملة من الفوائد والأضرار، لذا ينبغي الاعتدال في استهلاكها للاستفادة من فوائدها وتجنب أي أثار سلبية قد تنجم عنهاسنقدم نظرة على مجموعة من الفوائد والمحتملة الأضرار التي قد تنتج عن تناولها بشكل معتدل كالتالي:
تحوي القهوة على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الريبوفلافين (فيتامين ب 2)، النياسين (فيتامين ب 3)، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة مثل مركبات الفينول.
يرى بعض الخبراء أن هذه المكونات في القهوة يمكن أن تلعب دوراً في تقليل فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني وتوفير حماية ضد مرض باركنسون.
كما أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب وتدهور الوظائف العقلية، مع تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40٪، ويشير بعض الأبحاث إلى صلة بين استهلاك القهوة وتقليل خطر الوفاة من تليف الكبد غير الوبائي.
في دراسة هارفارد عام 2011، ارتبط تناول كميات أكبر من القهوة بتقليل نسبة الاكتئاب بحوالي 20٪.

أضرار القهوة عند تناولها بكثرة

تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يسبب القلق، زيادة ضربات القلب، وتفاقم نوبات الهلع.
قد يرتبط تناول القهوة بكثرة بزيادة خطر هشاشة العظام.
يحتوي القهوة على الكافيين، الذي يمكن أن يؤدي إلى الأرق وتقليل جودة النوم.
يجب أن يكون استهلاك القهوة بحذر أثناء الحمل، حيث تظهر بعض الأدلة على صلة بين تناول كميات كبيرة منها ومشاكل مثل فقدان الجنين والوزن المنخفض عند الولادة، والولادة المبكرة.
كما يمكن أن يزيد استهلاك القهوة بكثرة من ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب تناولها بحذر لدى مرضى ضغط الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات