نصائح و فوائد

فوائد اللبن للوجه والبشرة

فوائد اللبن للوجه والبشرة, تعتبر فوائد اللبن للبشرة متعددة، حيث يُعَدُّ مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبروتين، سواء كان ذلك في اللبن الطازج أو اللبن غير المبستر، حتى اللبن الرائب. تُعَد منتجات الألبان مصادر غنية بالفيتامينات، وتُستخدم بشكل فعّال لتقليل التجاعيد، البقع البنية، ومشاكل التصبغ، مع التركيز خاصةً على توحيد لون البشرة.

فوائد اللبن لتطهير الوجه

  • يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك، وهو عنصر من عناصر حموض ألفا هيدروكسي المتواجدة في العديد من منتجات العناية بالبشرة
  • يتمتع حمض اللاكتيك بشعبية خاصة في منظفات الوجه المضادة للشيخوخة، حيث يقوم بإزالة الخلايا الميتة من الجلد وتحفيز نمو الخلايا الجديدة.

فوائد اللبن للوجه لحب الشباب

فكرة استخدام اللبن لعلاج حب الشباب قد تكون جيدة، حيث يحتوي اللبن المدعم على فيتامين D وغيره من الفيتامينات التي قد تساعد في علاج نقص فيتامين D المرتبط بحب الشباب. يُعتبر تناول اللبن أيضًا وسيلة للتقليل المؤقت من ظهور حب الشباب. ومع ذلك، يرتبط استهلاك الألبان بزيادة حدوث حب الشباب الموضعي على المدى الطويل، حيث يمكن أن يسبب وضع اللبن على البشرة انسداد المسام أو تهيج المناطق المعرضة لحب الشباب.

تقشير الوجه

تحتوي مستويات الحموضة الطبيعية في اللبن ووجود حمض اللاكتيك على خواص تقشيرية، حيث يعزز حمض اللاكتيك عالي التركيز تجديد الخلايا ويزيل بفعالية الخلايا الميتة من الجلد.

مقالات ذات صلة

معالجة اللبن لحروق الشمس أو التهاب الجلد

وضع منشفة مبللة باللبن البارد على البشرة يمكن أن يسهم في سحب الحرارة بعد التعرض لفترة طويلة للشمس.

توظيف فوائد اللبن للوجه

تحضير حمام اللبن يتضمن إغلاق مصرف حوض الاستحمام وتشغيل الماء الساخن، ثم إضافة ١-٣ غالون (٣.٨-١١.٤) من الحليب. يجب ترك مساحة كافية لتجنب فتح الحوض.
بعد ذلك، استمتع بالاستراحة في الحليب لمدة ١٥-٢٠ دقيقة.
تكرار هذا الإجراء بانتظام يمكن أن يمنح البشرة إشراقًا ونضارة، مشابهة لتقنية استخدمتها كليوباترا. لا تنسى الاستحمام بعد حمام اللبن للاستمتاع بفوائد اللبن للوجه.

ماسك تنظيف الوجه

يمكن مزج ملعقتين كبيرتين من اللبن مع ملعقة كبيرة أو اثنتين من العسل، عصير الليمون، صودا الخبز أو الثلاثة. يُضاف محتوى قرص فيتامين E إلى الخليط لتعزيز فوائد التنقية. يُوزع القناع على الوجه ويترك حتى يجف، ويستغرق ذلك حوالي ١٠ إلى ١٥ دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الدافئ.

مقشر للوجه

يعتبر استخدام الحليب للتقشير أحد فوائد الحليب للبشرة، حيث يمكن تحضير خليط من كوب حليب وثلاث ملاعق كبيرة دقيق الشوفان، وتركه على البشرة مع الفرك برفق. يوفر الشوفان حبيبات التقشير، بينما يمنح الحليب التغذية.
يترك الخليط حتى يجف، ثم يُشطف بالماء الدافئ برفق. يمكن أيضًا تحضير مقشر مسبقًا باستخدام اللبن المجفف وتخزينه في الثلاجة.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن نقع نصف كوب من اللوز في الحليب طوال الليل، وفي الصباح يُطحن للحصول على عجينة يمكن وضعها على البشرة، متبعين نفس الروتين للتجفيف والغسيل.

محاربة البقع الداكنة

مثلما يُشير لفعالية عصير الليمون في تفتيح البشرة، يقوم حمض اللاكتيك في الحليب بنفس الغرض.
لتفتيح المناطق الداكنة على الوجه، يمكن غمر كرة قطنية في الحليب وتطبيقها على المنطقة المرغوبة، ثم يترك لتجف طوال الليل ويُغسل في الصباح.

نصائح استخدام اللبن للبشرة

  • تجنب الالتزام بحليب البقر فقط، حيث يوجد مجموعة واسعة من أنواع الحليب المفيدة. يعتبر حليب الماعز ممتازًا بسبب درجة حموضته المقاربة للبشرة، وكذلك الحليب من الأرز والصويا واللوز. يعد الحليب المجفف خيارًا سهل التخزين يستمر لفترة أطول.
  • تناول الدهون كاملة يعزز ترطيب الوجه بالفيتامينات والبروتينات، لذلك حليب الماعز أو حليب البقر كامل الدسم يُفضل. يمكن أيضًا استبدالهم بالزبادي ومنتجات الألبان الأخرى مثل اللبن الرائب والقشدة الحامضة.
  • تحظى حمامات اللبن ومنتجات مشابهة بشعبية كبيرة، ويمكن شراء مساحيق حمام اللبن المخلوطة مسبقًا لسهولة الاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن جعل حمام اللبن أكثر إمتاعًا باضافة أعشاب أو بتلات مجففة أو أملاح أو زيوت عطرية، حيث تساعد الأملاح في التقشير بينما توفر الزيوت والأعشاب تأثيرًا مهدئًا.

الآثار الجانبية لاستخدام الحليب على الوجه

رغم فوائد الحليب للبشرة، إلا أن تناول اللبن قد يسفر عن آثار جانبية جلدية مثل الحكة، والتهاب، والاحمرار. بعض الأفراد قد يكونون حساسين للبن أيضًا، ونظرًا لارتباط تناول اللبن بحب الشباب، قد يكون من الأفضل تجنب استخدامه على الوجه.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات