نصائح و فوائد

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا, بذور الشيا هي نوع مثل الأنواع الأخرى من البذور،يعتقد أن بذور الشيا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعزز عمل أعضاء الجسم وتمنع العدوى من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.في هذه المقالة سوف تتعرف على الفوائد الصحية لتناول بذور الشيا وكيفية استخدامها.

نبذة عن بذور الشيا

تعتبر البذور السوداء الصغيرة الموجودة في نبات الشيا، وهي مصدر للألياف والمواد المغذية الأخرى، مسؤولة عن تزويد النباتات بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك قيمة غذائية تبلغ 0.5-1.8 ضعف القيمة الغذائية لكوب من الشاي. ويحتوي على البروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يمكن الاستفادة منها في الطبخ أو الخبز أو مزجه مع الزبادي أو إضافته إلى السلطات أو الوجبات الأخرى، كما يستخدم في الأغراض التجميلية والطبية.

أهمية بذور الشيا بالنسبة للصحة

تعتبر بذور الشيا ضرورية لرفاهية الشخص لأنها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف. مضادات الأكسدة والمعادن لدعم صحة العظام والقلب والجهاز الهضمي. من خلال استهلاكه، يمكن للمرء تحسين مستويات الدم عن طريق تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة القلب، ومن ثم استخدام المركبات النباتية لتنظيم مستويات السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

الفوائد الصحية لبذور الشيا

1. محتوى كبير من الألياف الغذائية  
● بذور الشيا تقدم 9.8 جرامات من الألياف في كل 28 جرام، ما يعادل ملعقتين كبيرتين، بالإضافة إلى 11.9 جرام من الكربوهيدرات. إذا نظرنا إلى 100 جرام، نجد 34.4 جرام من الألياف و42.1 جرام من الكربوهيدرات. هذا يجعلها مصدرًا غنيًا بالألياف، مما يسهم في تلبية احتياجات الرجال والنساء من الألياف اليومية، وهي 25 جرام للنساء و38 جرام للرجال. إضافة بذور الشيا للنظام الغذائي يمكن أن يعزز تصنيع الأحماض الدهنية ويحسن صحة الأمعاء.

2. مصدر غني بأحماض الأوميغا-3
● تأتي بذور الشيا مع 5 جرامات من حمض الألفا لينولينيك في 28 جرام. وتحتوي 100 جرام على 17.83 جرام من أحماض الأوميغا 3 و5.84 جرام من أحماض الأوميغا 6. تناولها يمكن أن يزيد من مستويات الأوميغا 3 في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. مصدر نباتي ممتاز للبروتين  
● 100 جرام من بذور الشيا تقدم 16.5 جرام من البروتين، مما يساهم في الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام. كما أنها تحتوي على الأحماض الأمينية الضرورية، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للبروتين النباتي.

4. تحكم في مستويات السكر بالدم  
● تناول بذور الشيا يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم بفضل احتوائها على الألياف والمركبات الأخرى. الدراسات تظهر أيضاً فعاليتها في خفض مستويات السكر عند إضافتها للخبز.

5. دعم للجهاز الهضمي  
● بذور الشيا تعزز صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل الإمساك بفضل الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان فيها. لأفضل النتائج، يُنصح بشرب كميات كافية من الماء.

6. مساعدة في فقدان الوزن  
● لمن يرغب في خسارة الوزن، بذور الشيا يمكن أن تعزز الشعور بالشبع وتقلل من الشهية. يُمكن دمجها مع الياغورت لتعزيز الشعور بالشبع، كما أظهرت دراسات على أفراد يعانون من السمنة وداء السكري.

7. تحسين وظائف القلب
● إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتعزيز صحة القلب، فلا تنظر بعيدًا عن بذور الشيا. تزخر هذه البذور بالألياف وأحماض أوميغا 3، التي لها دور كبير في تحسين مستويات الأنسولين وتنظيم السكر في الدم. هذا يمنحك حماية إضافية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وليس هذا فقط، إن الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا تُسهم في تقليل كميات الكوليسترول الضار وفي تنظيم ضغط الدم، ما يقلل من احتمالات ارتفاعه.

● بالإضافة لكل ما سبق، تحتوي بذور الشيا أيضًا على مضادات الأكسدة مثل الكريستين، التي تساهم في تقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب.

8. تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول
● أظهرت الدراسات أن بذور الشيا لها تأثير ملحوظ على توازن الدهون في الجسم. لاحظت هذه الدراسات تقليل في مستويات الكوليسترول الضار أو ما يُعرف ب LDL، في حين رصدت زيادة في مستويات الكوليسترول الجيد أو ما يُعرف ب HDL. ولهذا، يعتبر تناول بذور الشيا خيارًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل في مستويات الكوليسترول، لأنه يُمكن أن يُساهم في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد بذور الشيا للنساء والرجال

الفوائد الصحية لبذور الشيا تشمل الرجال والنساء على حد سواء. وبجانب العديد من الفوائد التي تم التطرق لها مسبقًا، يوفر تناول بذور الشيا مزايا إضافية:

تحفيز صحة النسيج العظمي

● تحتوي بذور الشيا على معادن مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، والفوسفور، الذين يلعبون دورًا مهمًا في دعم الهيكل العظمي ووظائف العضلات، بالإضافة إلى تعزيز أداء الأعصاب.

الحد من الالتهاب في الجسم

● الالتهاب المستمر يمكن أن يرتبط بمخاطر مرتفعة لأمراض مثل أمراض القلب والسرطان. يسهم تناول بذور الشيا في تقليل مؤشرات الالتهاب، وذلك بفضل حمض الكافيين الموجود فيها، والذي يعد من مضادات الأكسدة الفعّالة للحد من الالتهابات.

فوائد بذور الشيا للجنس

يُعتقد أن بذور الشيا هي من ضمن الأطعمة المساعدة على تعزيز الرغبة الجنسية للذكور، بالإضافة إلى تعزيزها لمستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، وذلك لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية المعززة لوظائف الهرمونات. لكن، لم تثبت الدراسات والأبحاث العلمية صحة هذه الادعاءات أو المعتقدات، لذلك، ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من فعالية تناول بذور الشيا في تعزيز الرغبة الجنسية.

طريقة استعمال بذور الشيا في نظامك الغذائي

إضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي تعد عملية بسيطة، حيث يمكنك تناولها بعدة طرق؛ مطهية، مطحونة، أو حتى طازجة. يمكن مزجها مع اليوغورت، استعمالها كمادة هلامية بعد مزجها بالماء، أو حتى كبديل للبيض في مختلف وصفات الطهي. ولديها تطبيقات عدة منها:

1. البودينغ المصنوع من بذور الشيا
● يمكنك تحضير هذا البودينغ ببساطة عبر خلط البذور مع حليب أو عصير فاكهة، مع الفاكهة التي تفضل، ثم تبريدها.

2. المشروبات والعصائر
● بإمكانك إضافة بذور الشيا للعصائر والحليب، أو حتى الكاكاو والشوكولاتة للحصول على نكهة مميزة.

3. مربى بذور الشيا
● صنع مربى بذور الشيا يمكن تنفيذه عن طريق مزج البذور مع الفراولة والعسل. كما يمكن استخدامها كبديل للبيض في المخبوزات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص النباتيين أو الذين يعانون من حساسية تجاه البيض.

ولكن، يجب التنبه لبعض المخاطر والآثار الجانبية المحتملة لبذور الشيا:

1. ردود فعل حساسية
● قد يتعرض بعض الناس لردود فعل تحسسية مثل القيء والإسهال والحكة في اللسان والشفاه بعد تناول بذور الشيا.

2. التفاعل مع الأدوية
● يُفضل تجنب تناول بذور الشيا إذا كنت تتناول أدوية لداء السكري أو لضغط الدم المرتفع لأن هذا قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستوياتهما.

3. خطر الاختناق
● بذور الشيا تتحول لمادة هلامية عند امتصاصها للماء، مما قد يتسبب في الاختناق إذا لم يتم تناولها بالطريقة الصحيحة.

4. السعرات الحرارية والدهون
● الإفراط في تناول بذور الشيا قد يؤدي لتأثيرات جانبية تشمل الانتفاخ والإسهال بسبب السعرات الحرارية ونسبة الدهون العالية.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات