نصائح و فوائد

فوائد تناول البرتقال

فوائد تناول البرتقال, البرتقال لا يُعتبر مجرد مصدر ممتاز للفيتامين C فقط، بل هو من بين الفواكه الحمضية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويتميز بقيمة غذائية غنية تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تسهم في تعزيز صحتك. اقرأ المقال لتتعرف على الفوائد الصحية المتعددة لتناول البرتقال والمكونات الغذائية التي يوفرها.

القيمة الغدائية للبرتقال

يتميز البرتقال بغناه بالماء، وانخفاض سعراته الحرارية، وعدم احتوائه على دهون أو بروتينات. تحتوي قيمة البرتقالة الواحدة (وزنها 140 غرامًا) على:

  • الماء: 86%
  • السعرات الحرارية: 66 كالوري
  • الألياف: 2.8 غرام
  • الكربوهيدرات: 14.8 غرام
  • الدهون: 0.2 غرام
  • السكريات: 12 غرام
  • فيتامين سي: 92%
  • الكالسيوم: 5%
  • البوتاسيوم: 5%
  • حمض الفوليك: 9%

الفوائد الغذائية للبرتقال

تتجاوز الفوائد الغذائية للبرتقال إلى أكثر من فيتامين C، حيث يُعتبر هذا الفاكهة الحمضية مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن، والأحماض المساعدة في تعزيز صحة الجنين ومكافحة الأمراض والالتهابات. تتضمن هذه الفوائد الغذائية:

مقالات ذات صلة

يسهم في تعزيز جهاز المناعة ويعتبر مضادًا للأكسدة الحيوي لتقليل مخاطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية والسرطان. حيث تلبي حبة واحدة من البرتقال معظم احتياجات الفيتامين C اليومية للرجال والنساء بنسب تصل إلى 92.93% للنساء و77.44% للرجال.

تناول حبة برتقال يوفر حوالي 9% من احتياجات الجسم من حمض الفوليك أو الفولات، وهو أحد فيتامينات الب المهمة لتكوين الحمض النووي وتقسيم الخلايا. يُنصح بشدة بأن تحصل النساء الحوامل على كمية كافية من هذا الفيتامين لتجنب العيوب الخلقية المحتملة خلال فترة الحمل. يأتي دور حمض الفوليك في تعزيز نمو الجنين والمشيمة، وكذلك في الوقاية من الأمراض الجنينية.
يُحتوي البرتقال على نسبة تقريبية من 5% من البوتاسيوم، وتحقيق تناول الكمية الملائمة منه يساهم في خفض ضغط الدم، نظرًا لدوره في تنظيم نبضات القلب وتعزيز وظيفة العضلات.
تقدم حبة البرتقال تقريبًا القيمة الغذائية اليومية المطلوبة من الكالسيوم للفرد. نظرًا لدور الكالسيوم في تعزيز صحة العظام، يساهم تناول البرتقال في توفير الكمية اللازمة من هذا المعدن الأساسي لتعزيز قوة العظام والعضلات، والحفاظ على صحتها.

الفوائد الصحية للبرتقال

أظهرت الأبحاث والدراسات أن تناول البرتقال يعزز صحة الفرد ويحميه من العديد من الأمراض، ويسهم في تعزيز:

  1. صحة الجهاز المناعي:
    بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة، يُعزز تناول البرتقال وظيفة الجهاز المناعي من خلال تعزيز أداء الخلايا المناعية واستبدال الخلايا التالفة. كما يقوم بالدور الفعّال في الوقاية من الأمراض وتعزيز صحة المناعة.
  2. صحة القلب:
    بفضل تواجده الكبير من فيتامين C والبوتاسيوم والكاروتينات، يُعزز تناول البرتقال صحة القلب والأوعية الدمية، ويُقلل من مخاطر الأمراض القلبية والعوامل المؤدية إليها مثل السكري وارتفاع الكوليسترول.
  3. صحة الجهاز الهضمي:
    يُحسن تناول البرتقال عملية الهضم بفضل احتوائه على الألياف، التي تُعزز صحة الجهاز الهضمي وتساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين حركة الأمعاء.
  4. صحة الجلد:
    بارتفاع نسبة الفيتامين C، يُساعد تناول البرتقال في تحفيز إنتاج الكولاجين، مما يسهم في الحفاظ على مرونة الجلد وتقليل ظهور التجاعيد، ويُساعد أيضًا في تسريع عملية التئام الجروح.
  5. الوقاية من السرطان:
    بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، يساهم تناول البرتقال في الوقاية من السرطان، حيث يُعزز منع نمو وتطور الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم.
  6. الوقاية من فقر الدم:
    على الرغم من احتواء البرتقال على مستويات منخفضة من الحديد، يلعب الفيتامين C دورًا حيويًا في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من المصادر الغذائية. يُساعد هذا التحسين في الوقاية من فقر الدم، مما يجعل تناول كوب من عصير البرتقال الطازج أو تناول حبة البرتقال فعالًا في تعزيز امتصاص الحديد من الطعام.

فوائد البرتقال للحامل

بفضل احتوائه على حمض الفوليك أو الفولات الضروري للنساء أثناء فترة الحمل، يعزز تناول الليمون، الذي يعد مصدرًا غنيًا بهذا الفيتامين، نمو الجنين خلال فترة الحمل ويسهم في منع العيوب الخلقية.
يُنصح عادة النساء الحوامل من قبل الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك أو استخدام مكملات حمض الفوليك لضمان الحصول على النسبة الملائمة التي تحتاجها المرأة الحامل وجنينها خلال فترة الحمل.

فوائد البرتقال للرجال

البرتقال يعتبر واحدًا من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على مركبات مثل الفلافونويد التي تعمل كمضادات للالتهابات وتقاوم الفيروسات والميكروبات.
هذه المركبات تلعب دورًا فعّالًا في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، من خلال حماية الخلايا من التلف والحفاظ على سلامتها.

فوائد البرتقال للجسم

تتمثل فوائد البرتقال في العديد من الآثار الإيجابية على الجسم، حيث تعزز المستويات المرتفعة من الفيتامين C الحماية الخلوية وتحفز صحة الأعضاء عبر:

  1. حماية الخلايا من التلف والموت.
  2. دعم إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دورًا هامًا في صحة البشرة.
  3. تسهيل امتصاص الحديد للوقاية من فقر الدم.
  4. مكافحة الجذور الحرة المسببة للأمراض.
  5. خفض ضغط الدم وتقليل مستويات هرمون التوتر.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات