Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
نصائح و فوائد

فوائد تناول اليانسون

فوائد تناول اليانسون, من النباتات ذات الطعم الحلو الذي يشبه طعم عرق السوس، يتم استخدام اليانسون في العديد من العلاجات المنزلية بفضل فوائده الصحية المتنوعة. يُستفاد من بذوره وجذوره وأوراقه، وكذلك زيت اليانسون في الطب الشعبي. يلعب دورًا في صناعة بعض الأدوية، ويضاف إلى بعض الأطعمة والحلويات بفضل رائحته العطرة الفريدة. ولا يقتصر دور اليانسون على المطبخ فقط، بل يُضاف أيضًا إلى صابون، كريمات، وعطور بسبب عبقه المميز.

القيمة الغذائية لليانسون

اليانسون يحتوي على مجموعة غنية من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم والشعر. يشمل ذلك وجود الحديد الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، بالإضافة إلى المنغنيز الذي يلعب دورًا في عمليات الأيض ويعمل كمضاد للأكسدة.

ملعقة كبيرة تقريبًا من اليانسون تقدم سبع غرامات من القيم الغذائية التالية:

مقالات ذات صلة
  • السعرات الحرارية: 23 سعر حراري.
  • البروتين: 1 غرام.
  • الدهون: 1 غرام.
  • الكربوهيدرات: 3 غرام.
  • الألياف: 1 غرام.
  • الحديد: 13% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • المنغنيز: 7% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الكالسيوم: 4% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • المغنيسيوم: 3% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الفسفور: 3% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • البوتاسيوم: 3% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • النحاس: 3% من الكمية الموصى بها يوميًا.

فوائد اليانسون للجسم وصحته

إن فوائد اليانسون عديدة و تشمل:

فوائد اليانسون للدورة الشهرية
يُستخدم اليانسون بشكل فعّال لتقليل آلام الدورة الشهرية، حيث يمكن تحضير مزيج من اليانسون والزعفران وبذور الكرفس للحصول على هذه الفائدة. في دراسة أُجريت عام 2009 على 180 طالبة، تبين أن المجموعة التي تناولت خليط اليانسون والزعفران والكرفس شهدت انخفاضًا كبيرًا في آلام الدورة الشهرية، مقارنةً بالمجموعات الأخرى التي تلقت علاجات أخرى أو علاجًا وهميًا.

فوائد اليانسون للهبات الساخنة
تعتبر فائدة من فوائد تناول اليانسون الاستفادة من تقليل وشدة الهبات الساخنة التي تشمل النساء بعد انقطاع الطمث في سن اليأس. يُسهم شرب شراب اليانسون بانتظام في تقليل مدة وتكرار تلك الهبات الساخنة.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي
تعتبر إحدى الفوائد البارزة لليانسون تخفيف مشكلة الإمساك، حيث يتمتع بتأثير ملين عند مزجه مع أعشاب أخرى. يمكن أيضًا استخدام زيت اليانسون لعلاج متلازمة القولون العصبي ولتخفيف الاكتئاب المصاحب له.

فيما يتعلق بالمعدة، تُعد فوائد اليانسون الوقاية من قرحة المعدة وتقليل الأعراض المصاحبة مثل عسر الهضم والقيء والحرقان والغثيان. يُقلل اليانسون من إفراز أحماض المعدة، مما يعزز حمايتها من التلف.

فوائد اليانسون للاكتئاب
اليانسون يحتوي على خصائص مضادة للاكتئاب، ويُظهر أن تناوله بانتظام يمكن أن يساهم في تقليل أعراض الاكتئاب، بما في ذلك الاكتئاب ما بعد الولادة وأعراض الاكتئاب التي تتنوع من الخفيفة إلى المتوسطة.

فوائد اليانسون للالتهابات
اليانسون يحتوي على مركبات قوية، بما في ذلك الأنيثول، الذي يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. هذا يعزز فاعلية اليانسون في الوقاية من العدوى بالخمائر والفطريات الجلدية المسببة للأمراض الجلدية.

بالإضافة إلى ذلك، يُثبت اليانسون فعاليته في منع نمو عدة سلالات من البكتيريا، بما في ذلك تلك التي تسبب الكوليرا.

فوائد اليانسون للسكري
تعود فوائد اليانسون المحتملة لمرضى السكري إلى مادة الأنيثول، المكون النشط في اليانسون، حيث تلعب دورًا في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم. يُسهم اليانسون أيضًا في تقليل ارتفاع مستوى السكر بتغيير مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس التي تقوم بإنتاج الإنسولين.

فوائد اليانسون للربو
يُظهر اليانسون فعالية في علاج الربو، حيث يمكن تحضير مزيج مفيد يتضمن اليانسون، والبابونج، والزعفران، والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء. تناول كوب من هذا المزيج يساعد في تقليل السعال وتحسين الراحة أثناء النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات