نصائح و فوائد

فوائد ورق الغار

فوائد ورق الغار, ورقة الغار، المشهورة في المغرب باسم “ورقة سيدنا موسى”، هي نبات يستخدم على نطاق واسع في الطهي، نظرًا لطول مدة صلاحيتها ولرائحتها الفريدة ونكهتها اللطيفة. يتم استخدامها بشكل شائع لتحسين نكهة الحساء والصلصات والمرق. بالإضافة إلى استخداماتها في المطبخ، استُخدمت أيضًا في الطب الشعبي لفوائدها الصحية المحتملة.

القيمة الغذائية لورق الغار

قيمة القرص الغذائية لكل 100 غرام من ورق الغار أو رقة سيدنا موسى تشمل:

  • السعرات الحرارية: 313 سعر حراري.
  • البروتينات: 7.6 جرام.
  • الدهون: 8.36 جرام.
  • الألياف: 26.3 جرام.
  • الكالسيوم: 834 ملغ.
  • الحديد: 43 ملغ.
  • المغنيسيوم: 120 ملغ.
  • الفوسفور: 113 ملغ.
  • البوتاسيوم: 529 ملغ.
  • الصوديوم: 23 ملغ.
  • الزنك: 3.7 ملغ.
  • المنغنيز: 8.17 ملغ.
  • الفيتامين C: 46.5 ملغ.
  • النياسين: 2 ملغ.
  • فيتامين B6: 1.74 ملغ.

العناصر الغذائية للورق الغار

أوراق الغار تُستخدم في الطهي بكميات محدودة، ونظرًا لهذا الاستخدام المقتصر، تكون قيمتها الغذائية ضئيلة نسبيًا. يُفضل استخدامها بسبب خصائصها العطرية المميزة بدلاً من قيمتها الغذائية. بالرغم من أن أوراق الغار لا تُعتبر مصدرًا رئيسيًا للعناصر الغذائية، إلا أنها تحتوي على كميات ضئيلة من بعض المركبات مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، والحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم. تكون الكميات صغيرة ولا تكفي لتلبية احتياجات الجسم بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

المواد الكيميائية النباتية

أوراق الغار تحتوي على مواد نباتية متنوعة، من بينها الزيوت العطرية مثل اليوكاليبتول والسينول واللينالول، وهذه المركبات تكون المسؤولة عن الرائحة الفريدة والنكهة الخاصة لأوراق الغار.

تهمل أوراق الغار عند تناولها بكميات كبيرة بسبب نكهتها القوية وملمسها القوي. تُستخدم بدلاً من ذلك لإضفاء نكهة ورائحة على الأطباق أثناء الطهي، وغالبًا ما تُزال قبل التقديم. لذا، يُفضل استخدام أوراق الغار بحذر في الطهي لتجنب نكهتها الزائدة. ويجب دائمًا إزالتها قبل تناول الطعام بسبب قوامها الصلب والجلدي الذي لا يجعلها مناسبة للأكل.

فوائد ورق الغار

غالبًا ما يتم استخدام أوراق الغار لفوائدها العطرية ونكهتها الخفيفة في الطهي. على الرغم من أن البحث العلمي حول هذه الفوائد محدود، إلا أنها ترتبط أيضًا ببعض الفوائد الصحية المحتملة، وتشمل:

  1. دعم الجهاز الهضمي:
    تُستخدم أوراق الغار تقليديًا لتحسين صحة الجهاز الهضمي، حيث تحتوي على مركبات نباتية كيميائية، بما في ذلك الزيوت الأساسية، ذات التأثيرات الخفيفة المضادة للالتهابات والمضادة للتشنج، مما يمكن أن يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.
  2. صحة الجهاز التنفسي:
  • علاج السعال:
    يمكن أن تساعد الزيوت العطرية في أوراق الغار، عند استنشاقها كجزء من العلاج العطري، في تخفيف أعراض الجهاز التنفسي مثل الاحتقان والسعال.
  1. الخصائص المضادة للالتهابات:
    تمت دراسة الزيوت الأساسية في أوراق الغار، خاصة الأوكاليبتول، لفهم خصائصها المحتملة المضادة للالتهابات. يشير ذلك إلى أن استخدام أوراق الغار في العلاج التقليدي قد يكون له دور في علاج الحالات الالتهابية البسيطة.
  2. الوقاية المحتملة من السرطان:
    تشير الأبحاث الأولية إلى أن مستخلصًا من أوراق الغار قد يساعد في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية في القولون والمستقيم. ومع ذلك، يتطلب الأمر إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد فعالية ورق الغار في الوقاية من السرطان.
  3. تنظيم نسبة السكر في الدم:
    تحتوي أوراق الغار على مواد مثل الفلافونويدات والقلويدات والتربينات والجليكوسيدات، التي تحسن وظيفة الأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول وأمراض القلب والأوعية الدموية.
  4. الإدراك وتعزيز الذاكرة:
    ثبت أن مستخلص أوراق الغار يُعزز الوظيفة الإدراكية ويمنع تكوين لويحات الأميلويد المسؤولة عن تلف الخلايا العصبية في الدماغ، ويحمي الدماغ من الأضرار المرتبطة بالتوتر. إضافة أوراق الغار إلى الوجبات يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة والتركيز.
  5. تقليل الإجهاد وتحسين الحالة المزاجية:
    تحتوي أوراق الغار على خصائص مهدئة وتحفز الحالة الذهنية الإيجابية، حيث يقلل اللينالول من مستويات هرمونات التوتر، ويُستخدم زيت أوراق الغار العطري في العلاج العطري لتحسين الحالة المزاجية وتقليل القلق وتحسين جودة النوم.

ورق الغار للتخسيس والتنحيف

عند الحديث عن إنقاص الوزن، يُفترض غالبًا أن اتباع نظام غذائي منتظم وخفيف هو الطريقة الوحيدة لتحقيق النتائج. ومع ذلك، هذا فهم خاطئ تمامًا! تعتبر أوراق الغار واحدة من الأعشاب العديدة التي يمكن أن تعزز نكهة مطبخك وتسهم في رحلة إنقاص الوزن. حيث تحتوي هذه الأوراق على نسبة عالية من الكالسيوم والألياف الغذائية، التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتعزيز عملية الهضم. يُعتبر الهضم السليم أمرًا أساسيًا لفقدان الوزن، حيث يُسهم في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل، مما يعزز الفعالية في عملية التخلص من الوزن الزائد.

ورق الغار للبشرة

تتميز أوراق الغار بمجموعة من الأنشطة البيولوجية، مثل قدرتها على التئام الجروح، والتأثير المضاد للأكسدة، والفعالية ضد البكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى تأثيرها المسكن والمضاد للالتهابات. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق الغار على حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تؤدي إلى تلف الخلايا وظهور علامات الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، تساهم في تقليل الالتهاب وتهدئة البشرة المتهيجة.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات