نصائح و فوائد

ما هي فوائد البردقوش للشعر

فوائد البردقوش للشعر البردقوش أو الرصيفة (بالإنجليزية: Rosemary) هو نبات عشبي يتميز برائحته العطرة وأوراقه الخضراء الصغيرة، يستخدم البردقوش منذ العصور القديمة في الطب الشعبي والتجميل، وتعود فوائده العديدة للشعر إلى خصائصه المتعددة، في هذا المقال سنتناول بعض هذه الفوائد الهامة وكيفية استخدام البردقوش لتحسين صحة وجمال الشعر.

فوائد البردقوش للشعر

تحسين نمو الشعر

يحتوي البردقوش على مركبات طبيعية تعزز نمو الشعر وتطيله، فقد تمت دراسة تأثير البردقوش على نمو الشعر وتبين أنه يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يوفر الغذاء اللازم لتغذية الشعر وتعزيز نموه.

تقوية الشعر

يعتبر البردقوش مصدرًا غنيًا بالمواد المغذية التي تساهم في تقوية بصيلات الشعر، وتشمل هذه المواد العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب6 والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، تتعاون هذه المواد المغذية معًا لتعزيز صحة فروة الرأس وتقوية جذور الشعر.

مقالات ذات صلة

 منع تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر من المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من الناس، وخاصة النساء، تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام البردقوش قد يساعد في منع تساقط الشعر وتقليل فقدانه، ويعزى ذلك إلى قدرته على تحقيق التوازن في مستويات الهرمونات وتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس.

 تحسين صحة فروة الرأس

يحتوي البردقوش على مضادات للميكروبات والفطريات، مما يجعله مفيدًا لعلاج مشاكل فروة الرأس المختلفة، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدامه لعلاج القشرة وحكة الفروة وتهيج الجلد، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البردقوش على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة فروة الرأس وتحميها من الضرر البيئي.

تحسين لمعان الشعر

تعتبر مشكلة الشعر الباهت وفقدان لمعانه من المشاكل الشائعة، وهنا يعد البردقوش حلاً فعالًا، حيث يستخدم في العديد من المنتجات التجميلية لتعزيز لمعان الشعر، يعمل البردقوش على تنظيف فروة الرأس بعمق، مما يزيد من لمعان الشعر ويجعله أكثر صحة وجمالًا.

للاستفادة من فوائد البردقوش للشعر، يمكن استخدامه على شكل زيت أساسي أو إضافته للشامبو أو تحضير مغلي البردقوش واستخدامه كشطف بعد الشامبو. كما يمكن تناول ملعقة صغيرة من مغلي البردقوش يوميًا كمكمل غذائي للحصول على فوائده العامة.

على الرغم من الفوائد العديدة للبردقوش للشعر، يجب استشارة الطبيب أو الخبير المتخصص قبل استخدامه، خاصة إذا كان لديك حساسية أو تعاني من مشاكل طبية معروفة، كما يجب الانتباه لأي تفاعلات جانبية محتملة وتجنب الجرعات الزائدة.

شاهد أيضا: ما هي فوائد الثوم للشعر وطريقة استخدامه

خلطات البردقوش للشعر

البردقوش هو نبتة عشبية ذات فوائد مذهلة للشعر، يتم استخدامها منذ القدم في الطب الشعبي لتعزيز صحة فروة الرأس وتحسين نمو الشعر، يحتوي البردقوش على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والمركبات النباتية النشطة التي تساعد في تغذية فروة الرأس وإصلاح التلف الناجم عن العوامل البيئية ومنتجات العناية بالشعر الكيماوية.

إليكم مجموعة من خلطات البردقوش التي يمكنكم استخدامها للحصول على شعر صحي وجميل:

خلطة البردقوش وزيت الزيتون

  •  امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق البردقوش مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  • قومي بتدليك فروة الرأس بلطف لمدة5 دقائق.
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.
  • يمكن استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

تعمل هذه الخلطة على تغذية فروة الرأس وتحسين نمو الشعر، زيت الزيتون يحمي الشعر من الجفاف وتقصف الأطراف ويساعد على تنعيم الشعر.

خلطة البردقوش والعسل

  1. امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق البردقوش مع ملعقة كبيرة من العسل.
  2. اضيفي ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند لتخفيف الخليط.
  3. ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  4. اتركيه لمدة20-30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.
  5. يمكن استخدام هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

هذه الخلطة تعزز الترطيب والتغذية العميقة للشعر، العسل يحتوي على خصائص ترطيبية ومرطبة للشعر، بالإضافة إلى قدرته على الحفاظ على رطوبة فروة الرأس وتقوية الشعر.

خلطة البردقوش وزيت جوز الهند

  •  امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق البردقوش مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  •  قومي بتسخين الخليط لبضع ثوان في الميكروويف.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  •  اتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه بالشامبو.
  • يمكن استخدام هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع.

هذه الخلطة تعمل على ترطيب الشعر الجاف وتغذيته بعمق، زيت جوز الهند يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية التي تعزز الترطيب وتقوية بصيلات الشعر.

خلطة البردقوش وزبادي

  1. اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق البردقوش مع كوب من الزبادي الطبيعي.
  2.  ضعي الخليط على فروة الرأس والشعر.
  3.  اتركيه لمدة30 دقيقة ثم اغسليه بالشامبو والماء الدافئ.
  4.  يمكن استخدام هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

تعمل هذه الخلطة على تقوية فروة الرأس وتحسين حالة الشعر التالف، الزبادي يحتوي على العديد من البروبيوتيكس والبروتينات والفيتامينات التي تساعد على تحسين صحة الشعر وتجديده.

تذكري دائمًا أن استخدام البردقوش للشعر يحتاج إلى الصبر والاستمرار لتحقيق النتائج المرجوة، قبل استخدام أي خلطة جديدة، يجب إجراء اختبار صغير على مساحة صغيرة من فروة الرأس للتأكد من عدم وجود أي رد فعل سلبي، يجب استشارة الطبيب في حالة وجود أي مشاكل صحية معروفة قبل استخدام هذه الخلطات.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات