مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن برج ايفل

موضوع تعبير عن برج ايفل، برج إيفل هو واحد من أبراج العالم الشهيرة والمذهلة، ويعتبر هذا البرج أعلى برج في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 324 متر، ويقع برج إيفل في باريس، العاصمة الرائعة لفرنسا.

مقدمة موضوع تعبير عن برج ايفل

استطاع برج إيفل أن يحقق شهرة عالمية بسبب ارتفاعه الهائل وجاذبيته الفريدة، وبالتالي يقصده السياح من جميع أنحاء العالم. بفضل برج إيفل، ازدهرت مدينة باريس وازدهر اقتصادها، فيوفر البرج إطلالات رائعة على حديقة شامب دي مارس من الشمال، وهو موقع قريب من نهر السين، وتم بناء برج إيفل من قبل غوستاف إيفل وفريقه المساعدين، وذلك احتفالاً بالمعرض الدولي الذي أقيم في باريس.

الجمال والروعة الذي يتمتع به برج إيفل يجعله واحداً من أبرز الوجهات السياحية في العالم، فهو يوفر للزوار فرصة للاستمتاع بمشاهدة المدينة الرائعة من الأعلى، ويضفي جوًا ساحرًا وسحريًا على باريس، ليس فقط ذلك بل يمكن للزوار أيضًا الاستمتاع بتناول وجبة شهية في أحد المطاعم الراقية الموجودة في قمة البرج.

برج إيفل يعد أحد أكثر المعالم السياحية شهرةً في العالم، وهو يستحق بلا شك الزيارة، فإنه تحفة هندسية رائعة ونموذج للفن المعماري الرائع، فإن الوقوف تحت برج إيفل والنظر إلى ارتفاعه وجماله لهو تجربة ساحرة ومدهشة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عصر النهضة

وصف البرج

تعد برج إيفل أحد أبرز علامات المعالم في العالم، حيث يعتبر رمزًا مهمًا للعاصمة الفرنسية، باريس، فتم البدء في بنائه في يوم 28 يناير عام 1887، وقد استغرق بناؤه ما يقارب من عامين وشهرين وخمسة أيام، و افتتح أمام الجمهور في يوم 15 مايو عام 1889.

في البداية كان يشار إليه باسم “برج الثلاثمائة متر” لارتفاعه الهائل، وبفضل جماليته وفخامته، أصبح البرج الرمز السياحي البارز في باريس، ويعتبر برج إيفل الموقع الأكثر شهرة في فرنسا، حيث هو وجهة مشهورة تجذب العديد من الزوار، ووفقًا للإحصاءات التي جرت في عام 2006، تم تسجيل أكبر عدد زوار للبرج بلغ 17 مليون زائر سنويًا.

البرج استمر في تحطيم الأرقام القياسية لفترة طويلة، حيث كان أعلى برج في العالم لمدة 41 عامًا، وعزز ارتفاع البرج بمراحل مختلفة، حتى بلغ ارتفاعه الحالي الذي يبلغ حوالي 327 مترًا في يوم 8 مارس عام 2011، وقد ساهمت هذه الزيادة في شهرة البرج وجذبه لعدد أكبر من الجمهور، بما في ذلك البرامج التلفزيونية والإذاعية.

شاهد أيضا: تعبير عن الفروسية والشجاعة في العصر الجاهلي

وصف طوابق البرج

يتميز البرج بوصف دقيق قد حلله العلماء في جميع الطوائف، حيث يجمع بين جاذبيته وجماله الذي لا يمكن لأحد إنكاره، وقد تم تقسيمه إلى عدة جوانب تتضمن الأساس والأساسيات الخرسانية وقواعد البناء والأقواس:

  • الأساس: يتكون الأساس من مربع بطول ضلع يصل إلى حوالي 125 متر وفقًا لبنود العقد لعام 1886، ويبلغ ارتفاع الأساس 116 هوائيًا و324 مترًا، ويقع البرج في مستوى الأرض بارتفاع تقريبًا 34 مترًا فوق سطح البحر.
  • الأساسيات الخرسانية للبرج: يقوم البرج على ركيزتين أساسيتين تحت البرج في اتجاه المدرسة العسكرية، وتتكون الركيزة من 2 متر من الخرسانة وتحتوي على هيكل حديدي مثبت بالأسمنت المسلح لحمايتها، وتوجد ركيزتان أساسيتان أخريان في الاتجاه الآخر وهو اتجاه نهر السين وتحت مستوى سطح النهر.
  • قواعد بناء البرج: تمتد ساحة مارس مواجهة من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ويرتكز البرج على أربع ركائز تتجه في الجهات الأصلية، كل ركيزة محمية في قواعد البناء وتمتد على مساحة حوالي 25 مترًا مربعًا في كل جانب. توجد أيضًا مصاعد كهربائية تربط بين الركائز الغربية والشرقية، وكذلك سلالم مفتوحة للاستخدام العام حتى الطابق الثاني قرب الركيزة الشرقية، وتحتوي على أسواق أمريكية جنوبية وعدة سلالم خاصة، حيث تكون هذه السلالم محجوزة لزوار مطعم الذواقة الموجود في الطابق الثاني.
  • الأقواس: تمتد الأقواس من بين كل عمود من أعمدة البرج الأربعة، حيث يبلغ ارتفاع القوس الواحد حوالي 49 مترًا فوق سطح الأرض وقطره حوالي 54 مترًا، وتحتوي الأقواس على زخارف متنوعة تعتبر أقل زخرفة وتزيينًا من الأنماط التي ظهرت حتى يومنا هذا.
  • بناء البرج: تم استغراق بناء البرج أكثر من عامين قبل افتتاح المعرض العالمي، على الرغم من اعتقاد إيفل أنه سيستغرق حوالي 12 شهرًا فقط، وكان عدد عمال البناء في البرج حوالي 250 عاملًا، حيث تم إنجاز العمل الأكبر للبرج خارج الورش المخصصة له، ويتكون البرج فعليًا من عدة طوابق.

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات