نصائح و فوائد

Benefits of zinc pills

فوائد حبوب الزنك, الزنك يعد عنصرًا أساسيًا للصحة، وفي حالة نقصه، يمكن أن تكون حبوب الزنك فعالة لتحسين حالة المناعة. يعمل الزنك على دعم نظام المناعة، وتعزيز صحة الجلد، وتسريع عملية الشفاء. تعتبر حبوب الزنك خيارًا مفيدًا للأشخاص اللذين يعانون من نقص هذا العنصر الغذائي الحيوي، حيث يمكن أن تقدم فوائد متعددة للصحة.

فوائد حبوب الزنك

تفعيل ما لا يقل عن 100 إنزيم مختلف، مما يسهم في تعزيز الصحة العامة. حبوب الزنك تلعب دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة ودعم النمو السليم، خاصةً في مرحلة الطفولة.
بالإضافة إلى ذلك، يُعزَّز دور الزنك في عمليات الشفاء من الجروح ويقدم فوائد متعددة، مما يجعله أحد العناصر الغذائية الأساسية للصحة
الزنك يلعب دورًا هامًا في مهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية، حيث يظهر أن الأفراد الذين يعانون من نقص الزنك يظهرون زيادة في الحساسية تجاه مسببات الأمراض المتنوعة.
أظهرت الدراسات أن تناول حبوب الزنك لمدة 10 أيام يمكن أن يكون فعالًا في علاج الإسهال، كما يُساعد في منع حدوث النوبات في المستقبل.
تعتبر إحدى فوائد حبوب الزنك البارزة هي دوره الحيوي في تنظيم تواصل الخلايا العصبية، وهذا يؤثر على عمليات تكوين الذاكرة وعملية التعلم.
الزنك يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على سلامة وهيكل البشرة.
الأشخاص الذين يعانون من جروح مزمنة أو قرح غالباً يعانون من نقص في تمثيل الزنك وانخفاض مستوياته في الدم.
تناول حبوب الزنك يظهر فعالية في تقليل خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية، مما يجعلها إحدى الفوائد البارزة لهذا العنصر الغذائي.
حبوب الزنك تساهم في منع التلف الخلوي في شبكية العين، وهذا يُساهم في تأخير تطور الضمور البقعي وفقدان البصر.
تناول حبوب الزنك يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، ويقلل من أعراض الإنفلونزا الشائعة بفضل مضادات الفيروسات في تركيبته.
يُظهر أيضًا أن كبريتات الزنك تلعب دورًا في معالجة حب الشباب.
بالإضافة إلى ذلك، يكون تناول الزنك مهمًا لنمو الأطفال، حيث يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تأخر في النمو وزيادة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض.

بعد أن تعرفت على فوائد حبوب الزنك، تعرف على الكمية الموصى بها.

مقالات ذات صلة

الكمية الموصى بها من الزنك

الكمية الموصى بها من الزنك تتراوح للأطفال بين 3 و 5 ملليغرام يوميًا في الفترة من 1 إلى 8 سنوات. أما بالنسبة للبالغين، فيفضل أن يتناول الذكور 11 ملليغرام يوميًا، بينما تكون الكمية الموصى بها للإناث 8 ملليغرام. بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات، تزداد حاجتهن إلى الزنك، ويُفضل تناول 11 – 12 ملليغرام يوميًا، حسب العمر.

أعراض نقص الزنك

نقص الزنك غالبًا ما يعزى إلى قلة تناوله في الغذاء، ولكن يمكن أن يكون السبب أيضًا سوء امتصاصه أو وجود أمراض مزمنة مثل السكري، الأورام الخبيثة (السرطان)، أمراض الكبد، وأمراض الخلايا المنجلية.

تظهر علامات نقص الزنك في:

  • فقدان الشهية.
  • فقر الدم.
  • بطء في التئام الجروح.
  • مشاكل جلدية مثل حب الشباب أو الأكزيما.
  • الإسهال.
  • تساقط الشعر.

كما قد يزيد نقص الزنك أثناء الحمل من فرص الولادة الصعبة أو المطولة.

أثار جانبية ومحاذير

بعد التعرف على فوائد حبوب الزنك، يعد تناولها آمنًا لمعظم البالغين عند استخدامها عن طريق الفم بكميات تصل إلى 40 ملليغرام يوميًا. ومن المهم عدم استخدام مكملات الزنك بشكل روتيني دون استشارة أخصائي الرعاية الصحية.

قد تتسبب حبوب الزنك في ظهور بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، مثل الغثيان والقيء، والإسهال، وشعور بطعم غير مرغوب فيه بالفم، وآلام مؤقتة في المعدة. يجب تجنب تناول أكثر من 100 ملليغرام من الزنك الإضافي يوميًا، حيث يمكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بسرطان البروستات.

محاذير لاستخدام حبوب الزنك

بعد التعرف على فوائد حبوب الزنك، هناك عدة محاذير يجب أن يأخذها المرضى بعين الاعتبار عند تناول حبوب الزنك، ومنها:

  1. إدمان الكحول:
    يرتبط تعاطي الكحول المفرط على المدى الطويل بامتصاص الزنك السيء في الجسم.
  2. داء السكري:
    يمكن لجرعات كبيرة من الزنك أن تخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذلك يجب عليهم استخدام منتجات الزنك بحذر.
  3. غسيل الكلى:
    يبدو أن الأشخاص الذين يتلقون علاجات غسيل الكلى معرضين لخطر نقص الزنك، وقد يحتاجون إلى مكملات من الزنك.
  4. المتلازمات:
    حيث يصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية، وخاصة بمتلازمات سوء الامتصاص.
  5. التهاب المفاصل الروماتويدي:
    الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي يمتصون الزنك بشكل أقل.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات