نصائح و فوائد

ما هي الخضروات غير النشوية؟ وفوائدها

الخضروات غير النشوية؟ وفوائدها هي نوع من الخضروات التي تحتوي على كمية قليلة جدًا من النشويات، وتعتبر هذه الخضروات غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية الأخرى المفيدة للصحة، ولذلك تعد الخضروات غير النشوية جزءًا هامًا من نظام غذائي صحي ومتوازن.

ما هي الخضروات غير النشوية؟

تتضمن الخضروات غير النشوية مجموعة متنوعة من الأنواع، ومن بينها:

البروكلي

يعتبر من أشهر الخضروات غير النشوية. إنه مصدر ممتاز لفيتامين سي وفيتامين ك والألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على مركبات نباتية تعزز جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأمراض.

مقالات ذات صلة

السبانخ

هي خضروات أخرى غير نشوية غنية بالفيتامينات والمعادن، توفر السبانخ الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وفيتامين ك، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

شاهد أيضا: ما هي فوائد الطماطم المذهلة

 الكوسا

إنها خضورة تشبه القرع وتحتوي على كمية قليلة من النشويات، وبالتالي يمكن تناولها في النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدرات، وتحتوي الكوسا على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ وفيتامين سي والبوتاسيوم.

 الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو خضروة غنية بالألياف والفيتامينات. يحتوي على الفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

 الخيار

إنه خضروة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالماء والألياف، يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك وفيتامين سي والبوتاسيوم، كما أنه يعتبر مصدرًا جيدًا للهيدرات البسيطة والمعقدة.

بالإضافة إلى ذلك تتضمن الخضروات غير النشوية العديد من الخيارات الأخرى مثل الباذنجان والفلفل الحار والكرنب والكرفس والبصل أيضًا، وتحتوي هذه الخضروات على فوائد صحية متنوعة ويمكن استخدامها في العديد من الوصفات لإضافة النكهة والمغذيات للوجبات.

لذلك ينبغي أن تكون الخضروات غير النشوية جزءًا أساسيًا من نظامك الغذائي، ويمكن تناولها طازجة في السلطات والساندويتشات، أو يمكن تحضيرها بطرق مختلفة مثل الشوي أو البخار أو الطهي في مجموعة متنوعة من الوصفات اللذيذة.

شاهد أيضا: فوائد البامية الصحية تعرف عليها

فوائد الخضروات غير النشوية

تعتبر الخضروات غير النشوية من أهم المكونات الغذائية التي ينصح بتضمينها في النظام الغذائي الصحي، فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم وتوفر العديد من الفوائد الصحية.

غنية بالفيتامينات والمعادن

تحتوي الخضروات غير النشوية مثل السبانخ والبروكلي والبازلاء والكرنب على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، فمثلاً تحتوي السبانخ على فيتامين A وC والبوتاسيوم والكالسيوم، بينما البروكلي يحتوي على فيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم. هذه العناصر الغذائية تدعم نمو الأنسجة وتعزز وظائف الجسم المختلفة.

تحسن صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الخضروات غير النشوية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي، إذ تساعد الألياف على زيادة حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء، مما يسهم في منع الإمساك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون والمستقيم، بالإضافة إلى ذلك تعمل الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم والكولسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

تعزز الشعور بالشبع

بفضل احتوائها على الألياف الغذائية والماء بنسبة عالية، تساهم الخضروات غير النشوية في زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول، فهي تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، مما يساعد في السيطرة على الوزن وتحفيز عملية حرق الدهون في الجسم.

تحافظ على صحة العينين

تعتبر الخضروات غير النشوية مصدرًا غنيًا بفيتامين A والكاروتينويدات التي تعزز صحة العينين، ففيتامين A يحمي الشبكية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ويقلل من خطر الإصابة بتدهور النظر المرتبط بالعمر، بينما الكاروتينويدات تقلل من خطر الإصابة بالمياه البيضاء وتقوي النظر.

تقوي الجهاز المناعي

تحتوي الخضروات غير النشوية على العديد من المركبات النباتية التي تعزز جهاز المناعة، فهي تحتوي على فيتامين C والأنثوسيانين والفلافونويدات التي تعمل كمضادات الأكسدة وتحمي الخلايا من التلف وتعزز صحة الجهاز المناعي.

إن تضمين الخضروات غير النشوية في النظام الغذائي اليومي يوفر العديد من الفوائد الصحية المهمة، ومع تنوعها الكبير، يمكن تضمين مزيد من الأصناف مثل الكرنب والبازلاء الخضراء والسبانخ والبروكلي والهليون، لذا ينصح بتناول ما لا يقل عن 5 حصص من الخضروات غير النشوية يوميًا للحفاظ على صحة جيدة والاستفادة من فوائدها العديدة.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات