مواضيع تعبير

موضوع إنشاء عن بر الوالدين

موضوع إنشاء عن بر الوالدين، بر الوالدين هو من أعظم الفضائل التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها، فالوالدين هما من قاما بتربية الإنسان ورعايته منذ صغره وحتى يكبر ويصبح قادراً على الاعتماد على نفسه، ولذلك فإن الاهتمام بالوالدين وبرهما يعتبر من الأمور الدينية الكبيرة والتي ينبغي على الإنسان أن يمتثل لها.

مقدمة موضوع إنشاء عن بر الوالدين

إن إظهار البر للوالدين يعتبر شيئاً مهماً بشكل خاص في العالم الإسلامي، وقد ذكر الله في القرآن الكريم عدة مرات ضرورة احترام والإحسان إلى الوالدين، ففي سورة الإسراء قال الله تعالى “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا” (الإسراء: 23)، وفي سورة لقمان قال الله تعالى “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير” (لقمان: 14).

ومن خلال هذه الآيات يتضح أهمية بر الوالدين في الإسلام وضرورة أن يكون للإنسان احترام وتقدير كبيرين لوالديه، والبر هو الإحسان والعطاء والإحترام الذي يظهره الإنسان لوالديه في كل الأوقات وفي جميع الظروف.

ومن الطرق التي يظهر فيها البر للوالدين هو الاهتمام بهما ومساعدتهما في كل الأوقات، فالوالدين بعد أن قدموا كل الدعم والرعاية للإنسان وهم صغير لابد أن يتلقوا منه الدعم والرعاية عندما يكبر، ويُظهر الإنسان البر لوالديه أيضاً من خلال الإحترام والإخلاص والطاعة لهما.

فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

وفي رسالة من القائد الشيعي الإيراني السيد علي الخامنئي إلى الشباب الغربي، تحث على بر الوالدين وذلك عن قوله “إن مراعاة الوالدين وبرهما تعتبر من أعظم المسائل الإنسانية والروحانية، وتأخذ المعنى والدلالة الحقيقية في الإسلام والشريعة الإسلامية” (من كتاب المقامات الاخلاقية)، وبهذه الطريقة يُشجع الإنسان على ممارسة البر لوالديه حتى يكون على قدر من الأدب والتقدير والاحترام لهما.

في النهاية إن إظهار البر للوالدين يعتبر من الواجبات الإنسانية والدينية الكبيرة، ويجب على الإنسان أن يعتبر الوالدين أمانة من الله عليه وأن يعاملهما بكل الاحترام والوفاء والإخلاص، فبر الوالدين يعتبر دليلاً على إيمان الإنسان وتقواه ورحمته وعفوه وصدقه.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات