مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن تاريخ ابن خلدون

موضوع تعبير عن تاريخ ابن خلدون، ولد ابن خلدون في مدينة تونس في شهر رمضان عام 732هـ في عائلة ذات جاه ونفوذ، حيث كانت أجداده يشغلون مناصب دينية وسياسية هامة، ومع ذلك كانت الأسرة مهتمة جدًا بالعلم والتعلم، وهذا الاهتمام تجلى في تعليم ابن خلدون الأدب والعلم والثقافة عن طريق والده الذي كان معلمه الأول. وشجعه والده على حفظ القرآن منذ صغره وحضور مجالس العلم بانتظام بحيث التقى بكبار العلماء والفقهاء.

مقدمة موضوع تعبير عن تاريخ ابن خلدون

عندما بلغ ابن خلدون العشرين من عمره، كان لديه مكانة مرموقة بفضل علمه وثقافته وبغزارة عبقريته، وقد استدعي إلى البلاط الملكي لكتابة العلامة عن السلطان أبي اسحق، وهذا هو الحدث الذي شكّل نقطة تحول في حياته وربط حياته بالسياسة.

بعد تخرجه من جامعة الزيتونة، تولى ابن خلدون مهمة الكتابة والوساطة بين الملوك في الأندلس والمغرب، ثم انتقل إلى مصر حيث عينه السلطان برقوق في منصب قضاء المالكية، وبعد مرور ربع قرن قدم استقالته وقرر التفرغ للتدريس والتصنيف.

توفي ابن خلدون عام 808هـ، ودُفن بالقرب من باب النصر في شمال القاهرة، وإلى يومنا هذا، يستمر تأثير تراثه على الفكر العلمي، ابن خلدون يُعتبر مؤسساً لعلم الاجتماع الحديث، كما اشتهر بتأثيره في مجالات الاقتصاد والتاريخ أيضاً.

شاهد أيضا: تعبير عن الوقت واهميته في حياة الفرد والمجتمع 1 ثانوي

مؤلفات ابن خلدون

تمتاز مقدمة ابن خلدون بأنها الأكثر شهرة من بين جميع مؤلفاته، فهي تعتبر موسوعة كبيرة في التاريخ، حيث يوضح فيها ابن خلدون تطور المجتمعات البشرية وكيفية التعامل مع التغييرات التي تحدث فيها.

تتكون مقدمة ابن خلدون من ستة فصول، وقد تمت ترجمتها إلى لغات أجنبية كثيرة، الفصل الأول يتناول أثر العمران على البشر والأقاليم، وأنواع التربة والبشر والهواء، بينما الفصل الثاني يستعرض الفرق بين البدو والحضر في أشياء كثيرة.

وفي الفصل الثالث، يتحدث ابن خلدون عن تكوين الدولة بشكل عام، وسبب تقدم الدول وسبب انهيارها، كما يركز الفصل الرابع على البناء والعمارة الإسلامية وأهميتها في بناء المساجد وغيرها.

بينما يتحدث الفصل الخامس عن أهمية الأعمال البشرية مثل الصناعة والزراعة وغيرها، ويختم المؤلف مقدمته بالفصل السادس الذي يتناول كافة أنواع العلوم على الأرض.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن احمد زويل

إلى جانب مقدمة ابن خلدون، يُعتبر كتاب “العبر في ديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر” واحداً من أهم مؤلفاته، بالإضافة إلى كتاب “شفاء السائل لتهذيب المسائل” الذي يناقش منهج الصوفية ونظرياتهم، وكتاب “لباب المحصل”.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات