فنون

“كفوكيم” أصالة و”للي” الكينج وأكرم حسني.. أغاني طاردتها اتها

[ad_1]


08:00 ص


الجمعة 29 يوليو 2022

كتب-مصطفى حمزة:

شهدت الساحة الغنائية على مدار الأيام الماضية، توجيه اتهامات بالسرقة والتعدي على حقوق الملكية، إلى مجموعة من نجومها، بالتزامن مع طرح أعمالهم، وفي مقدمتهم المطربة أصالة، والفنان أكرم حسني.

ومع تصاعد الاتهامات، وقيام موقع يوتيوب، بحذف أغاني ثار الجدل حولها، منها “للي” للفنان محمد منير، و”ولد الهلالية” للمطرب الشاب محمود المنسي، نرصد تفاصيل ما حدث، خاصة مع كون الموروث الشعبي، هو القاسم المشترك في كافة الأزمات التي طاردت الأغاني.

للي

واجه الفنان أكرم حسني، اتهامات عديدة، عقب طرح أغنية “للي” التي تعاون فيها مع الكينج محمد منير، وكتب كلماتها ووضع لحنها، إلى جانب كونه منتجها، إذ منها اتهامه بسرقة اللحن من أغنية “ولد الهلالية” للمطرب محمود المنسي، قبل أن يقوم موقع الفيديوهات المصورة “يوتيوب”، بحذف أغنية “للي”، بدعوى وجود شكوى من المنسي.

أكرم، واجه أيضا اتهامات بالسرقة على مستوى الكلمات، بسبب تشابه كلمات (اللي فتح باب الوجع، واجب عليه رده)، التي غناها الفنان محمد منير، مع النص الشعري الذي كتبه الشاعر عادل صابر (اللي فتح باب خراب، واجب رده)، في أحد مربعاته الشعرية.

كفوكيم

تعرضت المطربة أصالة نصري، لانتقادات واسعة بعد طرح أغنيتها الكردية “كفوكيم”، عبر قناتها الرسمية في موقع “يوتيوب”، بسبب تقديمها موال باللغة العربية، تحت عنوان “خلونا الليلة نغني”، وكتبت في التنويه عنها، أن الكلمات واللحن، من إعداد الفنان الكردي أري جان، الذي شارك أيضا في توزيعها موسيقيا مع الموزع دياب.

وشّن المطرب السوري الكردي إبراهيم كيفو، هجوما على المطربة أصالة، عبر صفحته في موقع فيسبوك، واتهمها والموزع أرى جان، بالتعدي على أغنيته “خلونا الليلة تغني”، وهي أغنية عربية باللهجة الجزراوية وهي من ألحانه وكلمات الشاعر عزت الحديدي، وغناها للمرة الأولى في مهرجان الأغنية السورية عام 1998.

ألف ليلة وليلة

بعد أيام من الجدل المثار، حول مهرجان “بنت الجيران”، واجه المطرب عمر كمال، اتهامات التعدي على الأغنية الشهيرة لكوكب الشرق أم كلثوم، وهي من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وألحان بليغ حمدي، وذلك ضمن أغنية أعلن “كمال” عنها عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، بعنوان “خلينا سهرانين”.

وأعلنت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية “الساسيرو”، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المطرب عمر كمال، لقيامه باستغلال أغنية “ألف ليلة وليلة” للفنانة الراحلة أم كلثوم من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان بليغ حمدي، بدون تصريح.

بقول أيام

عقب طرح المطرب والملحن تامر علي، رابع أغنيات ألبومه الجديد بعنوان “بقول أيام”، طاردته اتهامات الاقتباس من الموال الشهير “كل ما أقول التوبة”، خاصة مع ناله من انتشار من خلال الأغاني التي قدمها العندليب عبد الحليم حافظ، والفنانة ليلى مراد.

ولد الهلالية

وفي أحدث فصول الحذف من موقع الفيديوهات الشهير، تم حذف أغنية “ولد الهلالية”، للمطرب محمود المنسي، وذلك بسبب انتهاكه حقوق الملكية الفكرية، وسرقة اللحن والكلمات من أغاني “يونس خطر في السوق” للمطربة خضرة محمد خحضر، و”حبايبي يا أهل الله” للمطرب أبو خميس.

[ad_2]

Source link

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى