نصائح و فوائد

فوائد وأضرار الملح الإنجليزي وطرق استخدامه

فوائد وأضرار الملح الإنجليزي وطرق استخدامه, يُعتمد بشكل شائع الملح الإنجليزي، أو ملح الأبسوم، لفوائده المتعددة، بدءًا من التخفيف من الآلام العضلية إلى إمكانية استخدامه في عمليات فقدان الوزن. يعد هذا المنتج فعّالًا وبتكلفة منخفضة، ويتسم بسهولة الاستخدام. يمكن استهلاكه عن طريق تحضير محلول فموي، أو استخدامه خارجيًا في حمامات الاستحمام. سنقوم في هذا المقال باستكشاف استخداماته المتنوعة ونتسائل عما إذا كان بالفعل يمكن الاستفادة منه في عمليات التنحيف.

نبذة عن الملح الإنجليزي

الملح الإنجليزي، المعروف أيضًا بملح كبريتات المغنيسيوم، يُشكل مركبًا كيميائيًا يتألف من المغنيسيوم والكبريت والأكسجين. يُعرف أيضًا باسم ملح الأبسوم Epsom salt، اشتقاقًا من اسم بلدة أبسوم في إنجلترا حيث تم اكتشافه لأول مرة. على الرغم من تشابه مظهره مع الملح العادي، إلا أنه يختلف تمامًا في التركيب الكيميائي، ويتميز بمذاق مر غير مألوف بالمقارنة مع مذاق ملح الطعام.

سعر الملح الانجليزي في الصيدليات

يُلقب الملح الإنجليزي أيضًا بملح الاستحمام، حيث يُمكن حلاً له في ماء الاستحمام لاستخدامه في تهدئة العضلات وتخفيف أعراض تيبّس المفاصل، إلى جانب العديد من الاستخدامات الأخرى. يُتاح شراءه في الصيدليات ومتاجر البقالة ومحلات العطّارة، ويتراوح سعر الملح الإنجليزي في المملكة العربية السعودية حوالي 132 ريال سعودي لكيس يزن 5 باوند (2.26 كيلوجرام تقريبًا).

مقالات ذات صلة

فوائد الملح الإنجليزي الصحية

علاج الإمساك: 

  • يتمتع الملح الإنجليزي بتأثير مليّن ومضاد للإمساك، حيث يحفز حركة الأمعاء، مساعداً على التخلص من البراز بعد 30 دقيقة من تناوله مع الماء، ويظل تأثيره فعّالاً لمدة تصل إلى 6 ساعات.

زيادة استرخاء الجسم:

  •  يمكن لحمام الملح الإنجليزي أن يكون فعّالاً في تخفيف التوتر والتشنج العضلي لدى الأشخاص الذين يعانون منهم.

تحسين جودة النوم:

  •  يعزز المغنيسيوم في الملح الإنجليزي إنتاج هرمون الميلاتونين، مما يساعد على تحسين النوم، ويمكن أن يحقق ذلك من خلال امتصاص المغنيسيوم عبر الجلد خلال حمام.

تخفيف آلام العضلات:

  •  يساعد ملح الأبسوم في التخلص من السموم وتخفيف الالتهابات، مما يسهم في تقليل التوتر والألم المصاحب لأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس.

تقشير البشرة:

  •  يساعد حمام الملح الإنجليزي في تقشير الخلايا الجافة للبشرة، مما يجعلها أكثر نعومة ويساعد في التخفيف من أعراض بعض الأمراض الجلدية التهابية.

تحسين صحة الأقدام:

  •  يعمل نقع القدمين في محلول ملح الإنجليزي على علاج حالة قدم الرياضي

الآثار الجانبية للملح الإنجليزي ومخاطر استخدامه

على الرغم من أن استخدام الملح الإنجليزي يُعتبر آمنًا بشكل عام عند استخدام الكميات المناسبة، إلا أن الجرعات الزائدة قد تسفر عن ظهور آثار جانبية مثل الصداع، الغثيان، الدوخة، احمرار الجلد، والتعب الشديد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد إلى ضبابية الرؤية، تباطؤ ضربات القلب، ضعف العضلات، صعوبة التبول، مشاكل التنفس، وحتى الشلل والوفاة. ينبغي تجنب استخدام ملح الإبسوم للحوامل والأفراد الذين يعانون من مشاكل كلوية أو قلبية.

شاهد أيضا: فوائد الشمس للاطفال

كيفية استخدام الملح الإنجليزي

استخدام الملح الإنجليزي للتخفيف وتهدئة العضلات: قم بإضافة كوبين من ملح الإبسوم إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ وابق فيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

استخدام الملح الإنجليزي كمقشّر للوجه: 

  • امزج نصف ملعقة صغيرة من ملح الإبسوم مع قليل من الماء، وقوم بتدليك البشرة باستخدام هذا المحلول للحصول على تأثير مقشر للبشرة.

استخدام الملح الإنجليزي لزيادة كثافة الشعر:

  •  قم بمزج كميات متساوية من ملح الإبسوم مع البلسم ودلك الشعر به، ثم اتركه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء، يمكن أيضاً صنع معجون من ملح الإبسوم والماء لتطبيقه على مناطق محددة في الجسم.

استخدام الملح الإنجليزي لعلاج الإمساك:

  •  قم بإضافة 2-6 ملاعق صغيرة من ملح الإبسوم إلى ربع ليتر من الماء واشربها يوميًا، يُفضل بدء استخدام الملح الإنجليزي تدريجيًا باستخدام 1-2 ملعقة صغيرة في البداية، ثم زيادة الجرعة تدريجياً في حال استمرار الإمساك.

كمكمّل غذائي للحصول على المغنيسيوم:

  •  يمكن استخدام الملح الإنجليزي لتعويض نقص المغنيسيوم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذا الاستخدام.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات