مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن وصايا لقمان لابنه

موضوع تعبير عن وصايا لقمان لابنه، يعتبر الحديث عن وصايا لقمان لابنه أمرا مهما ومثيرا للاهتمام في المجتمع، حيث يعتبر لقمان من الحكماء الذين وُلِدوا وتميزوا بالعلم والحكمة، ويُعتبر لقمان قدوة ومثالا يحتذى به في الحياة، حيث كان يتمتع بالسلطة والقوة في صدور الناس وكانت تسمع كلمته في كل شيء.

مقدمة مقال عن وصايا لقمان لابنه

لقمان كان يتعلم الحكمة والتقوى، وكان يُعتبر مثالاً حياً للتربية السليمة، ومع ذلك فإن وصايا لقمان لابنه تظهر لنا أن الأبناء ليسوا بالضرورة يكونوا مثل الآباء، حيث أن لقمان كان صالحا وحكيما، بينما ابنه كان عليه ان يتعلم ويطبق الوصايا بنفسه.

لقد أثرت وصايا لقمان لابنه في العديد من الناس في أيامنا هذه، حيث أنها تحمل قيما وأخلاقيات تعلمناها من والدينا وأجدادنا، وتظهر لنا وصايا لقمان أن التربية الصحيحة والحكمة يمكن أن تكون لها تأثير كبير في حياة الأبناء، حتى إن كانوا لا يشبهون آبائهم في بعض الجوانب.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن احمد زويل

من هو لقمان الحكيم؟

لقمان الحكيم هو أحد الشخصيات الرائعة التي ذكرت في القرآن الكريم، وفي وصفه الخارجي، قيل أنه كان رجلا ذا بشرة سوداء وقصير القامة، وكانت شفتاه غليظتان.

من ناحية أخلاقه وتصرفاته، كان لقمان معروفا بحكمته وعلمه، وكان الجميع يعترف بأنه كان يوحد بالله ويؤمن به، وكان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر. إنه كان شخصا حكيما بحق.

كان لقمان عبدا حبشيا ولافتا للنظر بقلة كلامه، حيث كان يستمع إلى الآخرين بدون أن يتحدث كثيرا، هذه الصفة تعكس ذكائه وحكمته التي أصبحت معروفة عنه، فالاستماع دون إطالة الكلام كانت من علامات ذكاءه.

في إحدى المجالس، قال أرسطو “أحد الفلاسفة” لتلميذه الذي كان يتحدث بشكل متواصل “تحدث حتى أراك”، هذا يوضح أن الاستماع إلى الآخرين يمكن أن يمنحنا فهما أفضل لهم ولأفكارهم، وليس فقط سماع ما يقولون.

شاهد أيضا: تعبير عن قدوتي في الحياة أمي

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات