نصائح و فوائد

فوائد البروبيوتيك للرضع والاطفال

فوائد البروبيوتيك للرضع والاطفال, في الفترة الأخيرة، أصبحت البروبيوتيك متوفرة في تركيبات الرضع والأطفال، فضلاً عن وجودها في العديد من المكملات الغذائية والمنتجات المسوقة للأطفال، مثل نقط البكتيريا النافعة للرضع. يثار التساؤل حول طبيعة هذه البكتيريا النافعة، ومدى سلامتها للرضع والأطفال، وما هي الفوائد التي قد تقدمها البروبيوتيك لهم.سيقوم هذا المقال بتوضيح تفاصيل إجابات هذه التساؤلات، والتعمق في فوائد البروبيوتيك للرضع والأطفال.

نبذة عن البروبيوتيك

تُطلق كلمة “البروبيوتيك” على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الأمعاء، والتي تلعب دورًا حيويًا في تحقيق توازن صحي للبكتيريا في الجهاز الهضمي للأطفال والرضع. يمكن الحصول على أفضل أنواع البروبيوتيك للأطفال سواء من خلال المكملات الغذائية أو بتضمين بعض الأطعمة في نظامهم الغذائي، مثل الزبادي والمنتجات الألبان، والملفوف المخلل، وبعض منتجات المخلل، بالإضافة إلى الشوكولاتة الداكنة.

تشمل البروبيوتيكات الرئيسية بكتيريا اللاكتوباسيلس والبو فيديو باكتيريا والسكاروميسيس، والتي تُعتبر مصدرًا ممتازًا للبروبيوتيك للأطفال.

مقالات ذات صلة

رغم وجود البروبيوتيك بشكل طبيعي في جهاز الهضم لديهم، إلا أنه يمكن زيادتها من خلال تناول أطعمة طبيعية مثل الزبادي والألبان، أو عبر تناول مكملات غذائية تحتوي على البروبيوتيك للاستفادة من فوائدها الصحية.

البروبيوتيك لغذاء الرضع

إضافة البروبيوتيك إلى غذاء الرضع أمر حيوي، حيث تكون أمعاء الرضع خالية من البكتيريا عند الولادة ولكن تتطور مع مرور الوقت بفضل البروبيوتيك الطبيعية. يساهم هذا في بناء حاجز وقائي للجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة لديهم، مما يحميهم من العدوى.

يحصل الرضع والأطفال على البكتيريا النافعة من حليب الأم أو اللبن الصناعي، ويكملون ذلك لاحقًا من خلال الطعام. قد تتأثر البكتيريا في معدة الأطفال بعوامل متعددة، مثل طريقة الولادة (طبيعية أو قيصرية)، ومدة الحمل، وتعاطي المضادات الحيوية في وقت مبكر من حياتهم.

فوائد البروبيوتيك للرضع والاطفال

تُظهر فوائد بكتيريا البروبيوتيك للرضع والأطفال العديد من الجوانب الصحية والطبية الهامة، بما في ذلك:

  1. الحماية من أمراض الجهاز الهضمي للرضع والأطفال.
  2. تقليل احتمال الإسهال الحاد أثناء تناول المضادات الحيوية.
  3. تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي لدى الأطفال.
  4. تقليل مدة المرض وتعزيز التعافي السريع.
  5. الحماية من الإصابة بالحساسية في الجهاز التنفسي والطفح الجلدي.
  6. تخفيف ومعالجة أعراض بعض الحالات المعوية الشائعة.
  7. إضافة بكتيريا جيدة إلى الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.
  8. المساهمة في إبطاء نمو بعض الأورام السرطانية لدى الرضع والأطفال.

الدراسات السريرية التي أجريت لإثبات فوائد البروبيوتيك

تسعى بعض الدراسات السريرية لتحديد فوائد البروبيوتيك للرضع والأطفال، حيث يُظهر البعض:

  1. السيطرة على الإكزيما، الربو، والحساسية الغذائية.
  2. منع التهابات المسالك البولية.
  3. تحسين صحة الفم من خلال تقليل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

البكتيريا النافعة ومغص الأطفال

من بين فوائد البروبيوتيك للرضع والأطفال، تقليل حدوث حالات صحية في الجهاز الهضمي مثل ارتداد الحمض المعدي والمغص، مما يعزز النوم الهادئ للرضع ويقلل من البكاء. دراسة نشرت في جاما نتوورك أشارت إلى أن إعطاء الرضع بروبيوتيك خاص في الأشهر الثلاثة الأولى قد ساعد في تجنب ظهور مشاكل هضمية وتقليل وقت البكاء. دراسة أخرى أظهرت أن إعطاء البروبيوتيك للأطفال قبل الرضاعة ساعد في تقليل أعراض مغص الرضع وكمية البكاء.

شاهد أيضا: فوائد تناول الشوفان

مدى أمان استخدام البروبيوتيك للرضع والأطفال

معظم الدراسات حول استخدام البكتيريا النافعة للرضع تشير إلى سلامتها للرضع الأصحاء، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها نظرًا للنقص في الأبحاث وعدم توفر جرعة رسمية. البروبيوتيك يُعتبر مكملًا غذائيًا، ولم يتم تنظيمه مثل الأدوية، مما يستدعي الحذر نظرًا لاحتمال وجود آثار جانبية كالحساسية وآلام المعدة والإسهال والغازات.

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات