نصائح و فوائد

نصائح لعلاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف

نصائح لعلاج الخرف بالأعشاب وأدوية الخرف, نستعرض اليوم كيفية تشخيص الخرف باستخدام تحاليل الوظائف الإدراكية و الاختبارات المعرفية، بالإضافة إلى التقييم العصبي والنفسي وصور مسح الدماغ. سنتفصيل في نصائح لعلاج الخرف، سواء طبيًا من خلال الأدوية المخصصة، أو طبيعيًا باستخدام أعشاب وزيوت ووصفات منزلية، وكذلك التقنيات غير الدوائية. 

نبذة عن الخرف

يظهر على مرضى الخرف علامات تغيّر في السلوك وضعف في الإدراك وفقدان للذاكرة، ومع مرور الوقت يزداد صعوبة أداء الوظائف اليومية والمهام الحياتية. ومع ذلك، يبقى تشخيص الخرف وتحديد نوعه تحديًا غير سهل.

لتحديد سبب الخرف، يقوم الطبيب بتحليل نمط فقدان المهارات والوظائف، وتحديد ما يزال الشخص قادرًا على القيام به. في الآونة الأخيرة، أصبحت المؤشرات الحيوية وسيلة مهمة لتحقيق تشخيص دقيق لمرض الألزهايمر.

مقالات ذات صلة

يقوم الطبيب عادة بمراجعة تاريخ المرضى وإجراء الفحص البدني ودراسة الأعراض. ويتفحص الأعراض الملاحظة لدى المريض من خلال التواصل مع أقرب الناس إليه، مثل الشريك أو الأبناء.

تحاليل واختبارات الخرف

لا يوجد اختبار فردي يكفي لتشخيص الخرف أو تحديد نوعه، ولذلك قد يقوم الأطباء بإجراء عدة اختبارات للمساعدة في تحديد المشكلة، ومن هذه الاختبارات:

– الاختبارات الإدراكية والنفسية العصبية (Cognitive and Neuropsychological Tests):

  •  لتقييم مهارات التفكير والمنطق واللغة والذاكرة.

– التقييم العصبي (Neurological Evaluation):

  •  لتقييم التوازن والانتباه والإدراك البصري والحواس وردود الأفعال والقدرة على الحركة.

– صور مسح الدماغ (Brain Scans):

  – التصوير المقطعي (CT) والرنين المغناطيسي (MRI):

  • لفحص وجود جلطات أو أورام أو نزيف.

  – التصوير المقطعي بالإصدار البوزتروني (PET Scan):

  •  لرؤية نمط نشاط الدماغ والكشف عن البروتين المرتبط بمرض ألزهايمر.

– فحوصات المختبر أو اختبارات المعمل:

  •  يمكن أن تكشف تحاليل الدم البسيطة عن مشاكل تؤثر على وظائف الدماغ، وتشمل فحص السائل الشوكي.

-التقييم النفسي (Psychiatric Evaluation):

  •  لتحديد ما إذا كانت اضطرابات نفسية أو عقلية، مثل الاكتئاب، تسهم في تفاقم أعراض الخرف.

أدوية الخرف وعلاجات الخرف الطبية

هناك اختلاف بين مفهوم الخرف القابل للعلاج والخرف القابل للشفاء. فعلى الرغم من أن معظم أشكال الخرف يمكن علاجها، أي بوسعها التجاوب مع العلاجات والتدابير الداعمة للتعامل مع الأعراض، إلا أن العديد من هذه الحالات لا تكون قابلة للشفاء أو عكسية. وفي أغلب الحالات، يكون العلاج للخرف ذو فوائد متواضعة.

تعتبر بعض اضطرابات الخرف قابلة للشفاء في بعض الحالات، حيث يمكن علاجها بنجاح، مما يؤدي إلى عودة المريض إلى حالته الطبيعية بعد فترة علاج. ويشمل ذلك الاضطرابات التي تنجم عن:

1. الآثار الجانبية للأدوية.

2. التعاطي المزمن للمخدرات والكحول.

3. الأورام القابلة للإزالة.

4. ورم دموي تحت الجافية.

5. استسقاء الضغط الطبيعي.

6. اضطرابات التمثيل الغذائي، مثل نقص فيتامين ب 

7. قصور الغدة الدرقية.

8. نقص السكر في الدم.

9. الاكتئاب.

نصائح لعلاج الخرف بالأعشاب والزيوت

  • حتى الأعشاب لا تملك القدرة على شفاء الخرف! قد توفر بعض الأعشاب راحة لمرضى الخرف من خلال تخفيف بعض أعراض المرض، ولكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي أو إثبات على قدرة أي وصفة عشبية أو مكمل غذائي على علاج الخرف أو تحقيق الشفاء.
  • من بين الأعشاب والزيوت المشهورة لصحة الدماغ والذاكرة، والتي يُقال إنها تساعد في الوقاية من الخرف وتخفيف أعراضه، تتضمن الجنسنج والكركم وزيت جوز الهند وزيت الزيتون والريحان المقدس والجنكو بيلوبا والميرمية والأشواغاندا وبلسم الليمون والجوتوكولا والبنجر وحبوب زيت السمك.
  • وعلى الجانب الآخر، أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة تيانجين في الصين أن بعض الأعشاب الطبية الصينية قد أثبتت فاعليتها في علاج الخرف الوعائي بالأعشاب، وتشمل ذلك الأعشاب التي تحتوي على عشبة الجنكة أو الجنكو بيلوبا ومادة هيبرزين أ.
  • يجب أخذ الحيطة عند النظر في تناول أي أعشاب لعلاج الخرف، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية أخرى، ويُنصح بتجنب اللجوء إلى أي علاجات جانبية دون استشارة الطبيب.

شاهد أيضا: فوائد الشمس للاطفال

نصائح لعلاج الخرف المنزلية الأخرى

يُمكن التعامل مع العديد من أعراض الخرف ومشاكل السلوك وتخفيفها مبدئيًا باستخدام العلاجات غير الدوائية وتقنيات العلاج المنزلية، مثل:

– العلاج الوظيفي، الذي يساعد في إدارة سلوك المريض وتحضيره للتغييرات.

– تعديل البيئة وتوفير بيئة آمنة، وتخفيف الفوضى والازدحام، مع تركيب أجهزة مراقبة في المنزل.

– تقسيم المهام وتبسيطها للمساعدة في استمرار الإنجاز لفترات أطول، مع إعداد روتين بسيط وثابت للحياة اليومية للتخفيف من الارتباك والضياع.

– استخدام تقنيات الاسترخاء مثل الموسيقى والرسم والتمارين الرياضية الخفيفة ومرافقة الحيوانات الأليفة ومشاهدة فيديوهات المناسبات العائلية والتدليك (المساج).

اترك تعليقاً

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات

لتستطيع تصفح الموقع بسهولة من فضلك اغلق اداة مانع الاعلانات